TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة التربية والتعليم في الكويت تُخفض الرسوم الدراسية 25%

وزارة التربية والتعليم في الكويت تُخفض الرسوم الدراسية 25%
أمام مقر وزارة التربية في الكويت

الكويت - مباشر: أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي سعود الحربي، عن إصداره قراراً وزارياً بإعادة تنظيم الرسوم الدراسية للعام الدراسي 2021/2020 بتخفيض نسبة 25% من الرسوم الدراسية المقررة عن العام الدراسي 2020/2019، وذلك عن الفترة من بداية العام الدراسي 2021/2020 وإلى حين السماح للطلاب بالعودة إلى المدارس.

وبحسب بيان للوزارة اليوم الأربعاء، أكد الوزير على ضرورة التزام المدارس الخاصة بكافة أنظمتها التعليمية بتفعيل التعليم عن بعد عبر منصات تعليمية إلكترونية تتضمن الفصول الافتراضية وكافة مصادر التعلم الأخرى اعتباراً من بداية العام الدراسي 2021/2020 بحسب كل نظام تعليمي، وإلى حين السماح للطلاب بالعودة إلى المدارس.

وأشار الحربي إلى استمرار سريان كافة أحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 2018 بشأن وقف زيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة بكافة أنظمتها التعليمية عن الفترة من تاريخ السماح للطلاب بالعودة للمدارس وحتى نهاية العام الدراسي 2021/2020.

كما فوّض الوزير الحربي الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي عبدالمحسن الحويلة في إصدار القرارات التنفيذية واللوائح التنظيمية لهذا القرار، وعلى وجه الخصوص آلية تفعيل التعليم عن بعد في المدارس الخاصة ونظام عمل المنصات التعليمية الإلكترونية ونظام الدراسة والتقييم واعتماد الخطط الدراسية والتقويم الدراسي لها، وتطبيق الجزاءات الواردة في القرار الوزاري رقم 2018/10 على المدارس التي يثبت مخالفتها لهذا القرار.

من جانبه، أكد الحويلة على أن تكلفة تفعيل التعليم عن بعد في المدارس الخاصة بشكل عام تقل عن تكلفة التعليم التقليدي في عدة جوانب أهمها انخفاض كافة مصاريف التشغيل الفعلية والمتعلقة بميزانيات الهيئتين الإدارية والتعليمية، لاسيما في ظل تخفيض أعداد معلمي المواد الأساسية وقيام عدد كبير من المدارس الخاصة بإنهاء خدمات المعلمين في التخصصات غير الأساسية (كالتربية البدنية والتربية الفنية والموسيقي وخلافها).

وأشار عبدالمحسن الحويلة كذلك إلى انخفاض تكلفة استهلاك الكهرباء والماء لعدم وجود الطلاب في المدارس، وانخفاض نسبة إهلاك المباني المدرسية وموجوداتها وتكلفة صيانة المبنى المدرسي وملحقاته عن الأحوال الاعتيادية.

وأوضح أن المدارس الخاصة وبحسب الأصل لا تقدم لطلابها الخدمات التعليمية فقط، وإنما تمتد التزاماتها لتقديم عدة خدمات أخرى تتعلق بالأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والتي سوف يُحرم منها الطالب نتيجة تلقيه لخدمات تعليمية عبر وسـائل التعليم عن بعد فقط.

وذكر الحويلة أن نسبة تخفيض الرسوم الدراسية المقررة عن العام الدراسي 2020/2021 عن الفترة التي يتلقى فيها الطالب خدمات التعليم عن بعد تحقق مقتضيات المصلحة العامة، كما تحقق التوازن بين قيمة الرسوم الدراسية المستحقة على الطلاب مع الخدمات التي سوف يحصل عليها الطالب عبر وسائل التعليم عن بعد مع مراعاة جودة الخدمات التعليمية ومخرجاتها.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

أرباح "التأمينات" الكويتية تتجاوز 7.3 مليار دولار خلال الربع الأول

النفط الكويتي يرتفع إلى 43.28 دولار للبرميل

50.2 مليون دينار أرباحاً سنوية لـ"الموانئ الكويتية"

بورصة الكويت تكتسي باللون الأحمر بنهاية الساعة الأولى من التعاملات