TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

من هو "حسن السركال" الرئيس التنفيذي الجديد لسوق دبي؟

من هو "حسن السركال" الرئيس التنفيذي الجديد لسوق دبي؟
حسن السركال الرئيس التنفيذي الجديد لسوق دبي المالي

مباشر - إيناس بهجت: وافق مجلس إدارة شركة سوق دبي المالي على تعيين "حسن السركال" في منصب الرئيس التنفيذي الجديد للسوق اعتباراً من تاريخه.

ويرصد "مباشر" أهم المعلومات عن "حسن السركال"، وفق البيانات الرسمية خلال السطور التالية:

يعد حسن السركال ضمن الفريق المؤسس للسوق المالي منذ انطلاقته في عام 2000.

وبموجب القرار الجديد سيتولى السركال قيادة جهود التطوير الاستراتيجية للسوق خلال المرحلة المقبلة.

بدأ السركال حياته المهنية في عام 1988، كمحلل حاسوب في شركة اتصالات، والتي تعد واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات الاتصالات في دولة الإمارات.

يأتي ذلك عقب حصوله على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة سياتل باسيفيك، الولايات المتحدة الأمريكية.

وتولى السركال خلال حياته المهنية قيادة نظام معالجة طلبات الخدمة الجديدة للمشتركين، والخدمات التي تجمع بين أنظمة متعددة عبر فروع اتصالات والمكاتب البعيدة في دولة الإمارات.

وفي عام 1993، انتقل إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ليشغل منصب رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات، وتولى مهمة تنسيق الانتقال السلس لنظم التطبيقات من بلدية دبي إلى دائرة التنمية الاقتصادية.

وقد طلب منه في عام 1998 المشاركة في إنشاء وتأسيس سوق دبي المالي، فرفع راية التحدي سريعاً حتى أصبح أحد الخمسة المؤسسين الأصليين لسوق دبي المالي، الذين قدموا مساهمة في سبيل جعل "مشروع سوق دبي المالي" واقعاً ناجحاً.

حسن السركال

ويشغل حالياً منصب نائب الرئيس التنفيذي - المدير التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي، ويقود قطاع عمليات السوق الذي يضم إدارات عمليات السوق، الإدراج والإفصاح وتكنولوجيا المعلومات، من خلال وضع وتنفيذ سياسات متطورة للإشراف على السوق واستراتيجيات تكنولوجيا المعلومات.

ومن أبرز مهامه في سوق دبي إدارة تكنولوجيا المعلومات وعمليات السوق والإدراج والإفصاح، حيث تعمل هذه الإدارات معاً على ضمان حسن سير تنفيذ الأعمال اليومية في السوق وسرعة تنفيذها، وذلك من خلال اعتماد أحدث التقنيات وتطبيق أفضل الممارسات في هذا القطاع.

لديه خبرة في الارتقاء بسوق دبي من خلال عمله على زيادة مرونة الأعمال باستخدام تكنولوجيا وأتمتة الإجراءات، وتحسين الكفاءة التشغيلية من خلال التقنيات المتطورة.

حرص على تسهيل عملية صنع القرار من خلال إتاحة إمكانية تحليل البيانات الفورية والسابقة، كما ركز على تقليل المخاطر التشغيلية من خلال التخطيط لاستمرارية الأعمال وضوابط التقنية، تقليل مخاطر التداول من خلال ضمانات الوسيط وإدارة الحسابات.

وفر معاملة عادلة للمستثمرين والشركاء التجاريين من خلال قواعد عمل تحكمها نظم آلية، وقام بتنفيذ مراقبة التداول والتأكد من التزام الوسطاء العاملين في السوق بكافة قوانين ولوائح السوق.

أما فيما يخص الوسطاء، فقد عمل على ترخيص شركات الوساطة ومنح الموافقة للأفراد للعمل كوسطاء في سوق دبي المالي، ووضع قواعد ومعايير نظام التداول، فضلاً عن مراقبة السوق وتعليق/ استئناف تداول الأوراق المالية .

هذا بالإضافة إلى إدراج الأسهم والسندات المحلية والأجنبية بغرض تداولها  في سوق دبي المالي، وكذا شطب إدراج تلك الأوراق المالية، والإفصاح عن أي أخبار تتعلق بالأوراق المالية المدرجة التي من شأنها أن يكون لها تأثير على قيمة الأوراق المالية.

وكان مجلس إدارة الشركة خلال الاجتماع أمس أيضاً أقر النتائج النصفية للعام الجاري، حيث ارتفعت أرباح شركة "سوق دبي المالي"، إلى 78.9 مليون درهم (1 فلس/للسهم) بنهاية النصف الأول 2020، مقارنة بأرباح قدرها 65.1 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019.

ترشيحات:

سوق دبي المالي يعين حسن السركال رئيساً تنفيذياً