تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يخفض عدد أعضاء مجالس الإدارة في الشركات الحكومية إلى 5 أفراد

الأردن يخفض عدد أعضاء مجالس الإدارة في الشركات الحكومية إلى 5 أفراد
جانب من المؤتمر

مباشر: قال أمجد عودة العضايلة وزير الدولة الأردني، لشؤون الإعلام،  إن مجلس الوزراء قرر خلال جلسته التي عقدت برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم الثلاثاء، تخفيض عدد أعضاء مجالس الإدارة في جميع الشركات المملوكة بالكامل للحكومة من 9 أعضاء إلى 5 أعضاء.

وأوضح العضايلة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الصحة والنقل ومدير عام هيئة تنشيط السياحة ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني في رئاسة الوزراء، أن هذا القرار يأتي استمراراً للإجراءات الحكوميّة المتخذة لتنفيذ مشروع هيكلة مؤسّسات القطاع العام، بهدف ضبط الإنفاق، ووقف الهدر، وترشيق الأداء.

وبين أن عدد أعضاء مجالس الإدارة قبل التخفيض بلغ 142 عضواً يمثلون 22 شركة مملوكة للحكومة بالكامل (منها شركة واحدة دون مجلس إدارة أصلاً)، وسينخفض العدد بعد هذا القرار إلى 100 عضو، أي أنّ نسبة التخفيض تقارب الثلث، بحسب الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ولفت العضايلة إلى أن الأردن أوقف حركة الطيران التجاري للمسافرين بتاريخ 17 مارس/ آذار كإجراء لحماية المواطنين والحد من انتقال العدوى الخارجية، مؤكدا أن هذا الإجراء أثبت فعاليته في مرحلة التحرك والاستجابة السريعة لحماية المواطنين والصحة العامة وضبط العدوى، بدليل أرقام الإصابات بكورونا المسجلة في المملكة.

واشار إلى أنه ورغم توقف الطيران، على مدار الأشهر الماضية، حرصت الحكومة وتنفيذا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني على سرعة إطلاق وإدامة آلية لعودة الأردنيين من الخارج، بإجراءات ووتيرة تضمن الوقاية وضبط العدوى، وتراعي إمكانات المنظومة الصحية، من خلال السيطرة على أعداد مجموعات العائدين من المواطنين والإصابات المتوقعة ضمنهم.

كما اشار العضايلة إلى أن فتح المطارات والسماح بحركة السفر والطيران وفق ضوابط هو من إجراءات مرحلة "معتدلة الخطورة" المشار لها باللون الأزرق في خطة فتح القطاعات ومصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا التي أعلنتها الحكومة في 4 يونيو/ حزيران الماضي، والتي تشير إلى أن استئناف السفر يتم وفق معايير تضعها وزارة الصحة، ولجنة الأوبئة وخلية الأزمة.

ولفت إلى أن التوصل لفتح المطارات جاء نتيجة لجهود قامت بها العديد من الجهات الحكومية والرسمية، ووزارات الصحة، والنقل، والسياحة والخارجية، ولجنة الأوبئة وخلية الأزمة التي تضم ممثلين عن جميع مؤسسات الدولة المعنية بأزمة كورونا وتبعاتها.

وأشار العضايلة إلى أن عملية الفتح التدريجي للمطارات وحركة الطيران تستند لمحورين: الأول يتمثل بتحديد الدول التي يمكن السفر منها وإليها في هذه المرحلة وفق نظام لتصنيف الحالة الوبائية للدول، مؤكدا أن هذا النظام يعد نقطة الانطلاق في منظومة العمل.
 

ترشيحات

وزير أردني: إيرادات قطاع الطيران المحلي تفقد 450 مليون دينار بنهاية 2020

الأردن يعلن قائمة الدول الخضراء المسموح بتسيير رحلات إليها في ظل انتشار كورونا