تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع مفاجئ لفائض الحساب الجاري في منطقة اليورو خلال مايو

تراجع مفاجئ لفائض الحساب الجاري في منطقة اليورو خلال مايو

مباشر: تراجع فائض الحساب الجاري في منطقة اليورو بشكل مفاجئ خلال شهر مايو/آيار الماضي، مع هبوط فائض الميزان الخدمي والدخل الأولي إضافة لزيادة عجز الدخل الثانوي.

وأظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي الأوروبي، اليوم الإثنين، أن فائض الحساب الجاري لمنطقة اليورو تراجع إلى 8 مليارات يورو في شهر مايو/آيار الماضي مقارنة مع فائض 14 مليار يورو في الشهر السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن فائض الحساب الجاري في منطقة اليورو سوف يرتفع إلى 15.2 مليار يورو خلال مايو/آيار.

ووفقاً للبيانات، فإن فائض الميزان السلعي شهد زيادة بنحو 4 مليارات يورو ليصل إلى 17 مليار دولار خلال مايو/آيار، بينما تراجع فائض الميزان الخدمي من 5 إلى 4 مليارات يورو في الفترة نفسها.

وعلى صعيد فائض الدخل الأولي، فانخفض إلى 5 مليارات يورو خلال مايو/آيار مقارنة مع 8 مليارات يورو المسجلة في الشهر السابق له.

أما عجز الدخل الثانوي، فزاد بنحو 6 مليارات يورو خلال مايو/آيار ليصل إلى 18 مليار يورو.

وفي غضون فترة الإثنى عشرة شهراً المنتهية في مايو/آيار عام 2020، بلغ فائض الحساب الجاري لمنطقة اليورو 264 مليار يورو (حوالي 2.2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو) مقارنة مع فائض يبلغ 318 مليار يورو في الفترة المماثلة قبل عام.

وبحلول الساعة 8:47 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 0.3 بالمائة ليصل إلى 1.1465 دولار.