TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المتحد" الكويتي: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 11.5 مليون دينار

"المتحد" الكويتي: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 11.5 مليون دينار
أحد الفروع التابعة للبنك في الكويت
المتحد
ALMUTAHED
-0.35% 288.00 -1.00

الكويت - مباشر: عقب البنك الأهلي المتحد الكويتي (Almutahed) على قرار بنك الكويت المركزي بتأجيل أقساط 6 أشهر أخرى، قائلاً بأنه سيؤدي إلى انخفاض الأرباح المُرحلة بحدود 11.5 مليون دينار خلال الربع الثاني من 2020.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الثلاثاء، إن تأجيل أقساط القروض الاستهلاكية والإسكانية وأقساط البطاقات الائتمانية لمدة 6 أشهر أخرى سيؤدي إلى انخفاض بند الأرباح المُرحلة ضمن بنود حقوق المساهمين بقيمة المبلغ المُشار إليه.

وأوضح أن التأجيل يمكن كذلك أن يؤثر في القاعدة الرأسمالية للبنك وفق تعليمات (بازل 3) خلال مهلة الـ 4 سنوات القادمة ابتداءً من عام 2021 لأغراض احتساب معدل كفاية رأس المال، وذلك وفقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة في هذا الخصوص.

وأصدر بنك الكويت المركزي تعميماً يوم الأحد الماضي، أوضح فيه آلية معالجة الأثر الناتج عن قرار البنوك بشأن تأجيل أقساط القروض الاستهلاكية والإسكانية وأقساط البطاقات الائتمانية لجميع العملاء مدة 6 أشهر.

وقال "المركزي" في التعميم، إنه "بناءً على المناقشات مع المدققين الخارجيين والرؤساء التنفيذيين نفيدكم بأنه يتعين على البنوك الالتزام بمعالجة خسائر تأجيل أقساط القروض حسب المعيار الدولي للتقارير المالية (9 IFRS) وفق ما تظهره شهادة مدققي الحسابات الخارجيين، وذلك خصماً على الأرباح المحتجزة في بنود حقوق الملكية، على أن تتم إعادة بناء المبالغ المستخدمة من الأرباح المحتجزة".

وأضاف أنه "لغرض احتساب القاعدة الرأسمالية وفق تعليمات اتفاقية (بازل 3) لدى إعداد البيانات الخاصة بالضوابط الرقابية ذات العلاقة يمكن عدم الاعتداد بأثر معالجة خسائر تأجيل الأقساط على النحو السابق، وذلك باحتسابه بواقع 25% لكل سنة خلال مهلة 4 سنوات تبدأ في 2021 وتنتهي في 2024".

وحتى أمس الاثنين، أعلنت 9 بنوك محلية مُدرجة ببورصة الكويت عن أثر قرار "المركزي" بتأجيل سداد أقساط القروض على أرباح تلك البنوك في الربع الثاني من 2020، حيث أظهر تقرير أعده "مباشر" أن قرار المركزي سيُقلص أرباح تلك البنوك بنحو 370 مليون دينار.

وإذا ما تم إضافة الأثر المالي الذي أعلن عنه "المتحد" اليوم إلى المبلغ المذكور أعلاه، يكون المبلغ الإجمالي الناتج عن قرار المركزي بتأجيل سداد الأقساط لـ 10 بنوك محلية هو 381.5 مليون دينار تقريباً.

كانت أرباح "المتحد" ارتفعت بنسبة 7.3% في العام الماضي، لتصل إلى 55.02 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 51.26 مليون دينار في عام 2018.

وأقرت عمومية البنك في أواخر أبريل/نيسان الماضي، توصية مجلس الإدارة بتوزيع 15% أرباحاً نقدية عن عام 2019، بالإضافة إلى 5% أسهم منحة مجانية عن نفس العام.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"السكنية الكويتية" تعلن تأخر 3 مشاريع رئيسية بمدينة المطلاع منذ مارس

"بلدية الكويت" تغلق 112 محلاً في يونيو خالفت إجراءات "كورونا"

وزيرة: بدء تكويت العقود في "الأشغال" و"الإسكان" والجهات التابعة لهما