TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل ترتفع أسعار السيارات في السوق المصري؟ تجار يجيبون

هل ترتفع أسعار السيارات في السوق المصري؟ تجار يجيبون
السيارات

مباشر- محمد موافي: استبعد عاملون بسوق السيارات في مصر، ارتفاع أسعارها خلال الفترة المقبلة، بسبب استمرار حالة التراجع في الطلب على العديد من الموديلات رغم عودة فتح التراخيص والعمل بالشهر العقاري.

وعزز تجار في حديثهم لـ"مباشر"، توقعاتهم باستمرار استقرار الأسعار نتيجة لارتفاع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، خلال الفترة الحالية بعدما شهد ارتفاعاً مطلع يونيو الماضي، بالإضافة إلى قدرة البنوك حالياً على تدبير كافة الاعتمادات الاستيرادية.

وتراجع سعر الدولار اليوم الأحد أمام الجنيه المصري في منتصف اليوم بعد أن شهد صباحاً استقراراً بأسعاره في البنوك العاملة في مصر، بانخفاض قيمته ما بين قرشين إلى 4 قروش، بدعم من توصل مصر مؤخراً لاتفاق تمويلي مع صندوق النقد الدولي بقيمة 5.2 مليار دولار بعد حصولها على تمويل آخر الشهر الماضي بقيمة 2.8 مليار دولار.

وقال خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر، إن السوق يشهد حالة من التذبذب والغموض، فمن الصعب التنبؤ حالياً بمنحى السوق، لكن هناك بعض المؤشرات تدل على استمرار نفس الوتيرة لحين انتهاء أزمة فيروس كورونا.

وأوضح سعد، في اتصال هاتفي مع " مباشر"، أن أسعار السيارات في الفترة الحالية لا تزال عند نفس مستويات رغم ما شهده الدولار من صعود خلال الشهر الماضي قبل أن يعاود الهبوط مرة أخرى.

وأكد أن أسعار السيارات ستشهد زيادة حالة مواصلة سعر العملة الأجنبية الصعود أمام الجنيه المصري، فبالتالي ستتأثر التكلفة الاسترادية وأسعار الشحن وغيرها، قائلاً: "في القريب العاجل من الصعب زيادة السعر نظراً لحالة الضبابية في السوق".

وتراجعت مبيعات سيارات الركوب بنحو 17% على أساس سنوي في مايو لتصل إلى 8091 وحدة، مقارنة بـ9805 ألف وحدة في الفترة ذاتها من العام الماضي، وفق تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات (أميك).

ومن جانبه، استبعد ولاء مجاهد المدير التنفيذي لشركة ديلز أوتو، ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة بالنسبة للسيارات الجديدة والمستعملة، رغم وجود نقص شديد في المعروض حالياً بسبب ما تشهد أزمة فيروس كورونا.

وأكد مجاهد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن سيارات تويوتا كورولا تشهد عجزاً بالتزامن مع زيادة الطلب عليها خاصة بعد إعادة فتح الشهر العقاري.

وأوضح مجاهد، أن الفترة المقبلة لن تشهد زيادة في الأسعار خاصة في ظل اتجاه الدولار الأمريكي نحو الهبوط، وقدرة البنوك على تدبير الاعتمادات للمستوردين.

وأشار إلى أن عدد الشحنات القادمة من الخارج ضعيفة جداً رغم عودة المصانع في السوق الأوروبي للعمل بعد إقرار خطط التعايش مع الوباء العالمي.

ولفت مجاهد، إلى أن عودة التراخيص مرة أخرى بوحدات المرور ساهم في تنشيط عجلة المبيعات نسبيا، موضحاً أن الفترة الماضية كان هناك قلقاً بشأن عملية الشراء نظراً لصعوبة التراخيص والتخوف من تعرضها لأي حادث سرقة.

وتوقع مجاهد، ارتفاع حركة البيع والشراء في الفترة المقبلة بسبب ثبات الفائدة عند معدل 9.25 بالمائة للإيداع و10.25 بالمائة للاقتراض.

ترشيحات:

الزراعة المصرية توافق على تمويل بقيمة 306 ملايين جنيه لمشروع البتلو

طلعت مصطفى تقرر قبول استقالة عمرو القاضي من منصبه

رغم ارتفاع الأسعار.. المصريون يصرون على اكتناز الذهب والتخلي عن جني الأرباح