TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نايكي" تتحول للخسائر مع هبوط المبيعات 40%

"نايكي" تتحول للخسائر مع هبوط المبيعات 40%

مباشر: تحولت شركة "نايكي" إلى الخسائر في الربع المالي الرابع لعام 2020، مع تراجع المبيعات بنحو 40 بالمائة على الرغم من القفزة في البيع عبر الإنترنت.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة الأمريكية العاملة في الملابس الرياضية والصادرة أمس الخميس، أنها سجلت صافي خسائر بنحو 790 مليون دولار (51 سنتاً لكل سهم) خلال الربع المنتهي في 31 مايو/آيار مقارنة مع أرباح بقيمة 989 مليون دولار (62 سنتاً لكل سهم) في الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى صعيد المبيعات، تراجعت إلى 6.3 مليار دولار في الربع المالي الرابع مقارنة مع 10.1 مليار دولار مسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض تقريباً 38 بالمائة.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى خسارة بنحو 8 سنتات لكل سهم، مع تسجيل مبيعات بقيمة 7.3 مليار دولار.

وجاء الهبوط في المبيعات رغم زيادة 75 بالمائة في عمليات البيع لمنتجات "نايكي" عبر الإنترنت، لتُشكل حوالي ثلث إجمالي الإيرادات للربع.

وتعهدت الشركة عبر البيان بالاستمرار في الاستثمار أكثر في المبيعات عبر الإنترنت.

وأرجعت الشركة الهبوط في مجمل المبيعات إلى إغلاق المتاجر بسبب وباء كورونا، إضافة إلى انخفاض عدد الشحنات إلى تجار الجملة ما أدى لتراكم المخزونات.

وحتى نهاية مايو/آيار الماضي، كانت الشركة لديها 12.5 مليار دولار من السيولة النقدية وما يكافئها، بزيادة 4.1 مليار دولار عن العام الماضي، وهو ما يرجع إلى بيع سندات بقيمة 6 مليارات دولار في مارس/آذار الماضي.

وقالت "نايكي" إنها حصلت على تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة ملياري دولار، لتضاف إلى التسهيلات الائتمانية الحالية والبالغة ملياري دولار من أجل ضمان السيولة والمرونة المناسبة خلال وباء كورونا.

وعلى صعيد إجمالي عام 2020 المالي والمنتهي في مايو/آيار الماضي، تراجع إجمالي إيرادات "نايكي" بنحو 4 بالمائة إلى 37.403 مليار دولار.

وبالنسبة لصافي الأرباح، فشهد هبوطاً بنحو 37 بالمائة على أساس سنوي إلى 2.539 مليار دولار في العام المالي 2020.