TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد اتفاقية إطارية للاندماج.. تقرير: الاستثمار من خلال "سامبا" أفضل لـ"الأهلي"

بعد اتفاقية إطارية للاندماج.. تقرير: الاستثمار من خلال "سامبا" أفضل لـ"الأهلي"
البنك الأهلي التجاري السعودي
سامبا
1090
4.62% 38.50 1.70
update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: علقت شركة أبحاث الراجحي على توقيع الاتفاقية الإطارية بين مجموعة سامبا والبنك الأهلي التجاري السعودي "الأهلي"، لدراسة إمكانية الاندماج في كيان واحد. 

وقال تقرير لشركة الأبحاث، صادر اليوم الخميس، إن استثمار البنك الأهلي عبر مجموعة سامبا سيكون أفضل من البقاء بالوضع القائم.

وأشار التقرير، إلى أن "سامبا أكثر ملائمة استراتيجية من الرياض بنك، وسيكون التكلفة جيدة".

وتوقع، أن يكون الكيان المدمج الأعلى بين الاكتتابات الاستثمارية.

وكشف البنك الأهلي التجاري السعودي "الأهلي"، اليوم، عن توقيعه لاتفاقية إطارية مع مجموعة سامبا المالية؛ لبدء البنكين بدراسات العناية المهنية اللازمة والتفاوض على الأحكام النهائية والملزمة فيما يتصل بصفقة اندماج محتملة بين البنك الأهلي ومجموعة سامبا المالية.

وأوضح البنك الأهلي التجاري، اليوم، أنه تم الاتفاق على أنه في حال تقرر تنفيذ الصفقة المحتملة، فسيتم إتمامها عن طريق الاندماج بحيث يكون البنك الأهلي هو البنك الدامج وستكون مجموعة سامبا المالية هي البنك المندمج، وذلك وفقاً لأحكام نظام الشركات ولائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية وغيرها من الأنظمة واللوائح ذات الصلة.

أضاف، مع مراعاة ما تنتهي إليه نتائج دراسات العناية المهنية اللازمة التي سيجريها البنكين، سيحصل مساهمي مجموعة سامبا المالية على عدد يتراوح ما بين (0.736) و (0.787) سهم جديد في البنك الأهلي مقابل كل سهم يملكونه في مجموعة سامبا المالية (ويشار إلى هذا النطاق فيما بعد بـ "نطاق معامل المبادلة"). 

وتوصل البنكان إلى نطاق معامل المبادلة من خلال إجراء تحليل مالي باستخدام منهجيات تقييم شاملة ومستخدمة على نطاق واسع، وذلك بعد تلقيهم مشورة من مستشاريهم الماليين في هذا الخصوص، على أن يتم تحديد معامل المبادلة النهائي في الاتفاقيات النهائية للصفقة المحتملة.

وبين البنك "الأهلي"، أنه في حال إتمام الصفقة المحتملة ضمن نطاق معامل المبادلة، سيتراوح إجمالي العوض الذي سيقوم البنك الأهلي بدفعه لمساهمي مجموعة سامبا المالية ما بين 1.441 مليار سهم و1.540 مليار سهم جديد تقريباً في البنك الأهلي. 

ولفت، إلى أنه بناءً على سعر الإغلاق لسهم البنك الأهلي والبالغ 37.25 ريال سعودي كما في تاريخ 24 يونيو/ حزيران 2020، فإن تقييم سعر سهم مجموعة سامبا المالية لأغراض الصفقة المحتملة – في حال إتمامها ضمن نطاق معامل المبادلة – سيكون ما بين 27.42 و29.32 ريال سعودي للسهم الواحد.

ترشيحات

صفقة اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية (سؤال وجواب)