TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المقاهي في مصر تتنفس الصعداء بعد قرار تشغيلها.. ولكنها تصفه بـ"غير المربح"

المقاهي في مصر تتنفس الصعداء بعد قرار تشغيلها.. ولكنها تصفه بـ"غير المربح"
أرشيفية

مباشر - محمد موافي: "نصف العمى.. وطوق نجاه لتعويض الخسائر"، هكذا وصف عاملون بقطاع الخدمات المصري قرار الحكومة بعودة عمل الكافيهات بطاقة تشغيلية 25 بالمائة، مؤكدين أن نسبة التشغيل غير مربحة على الإطلاق.

واعتبر عاملون في قطاع الكافيهات بالسوق المصري، خلال حديثهم مع "مباشر"، أن قرار السماح بإعادة تشغيلها بنسبة 25 بالمائة يهدف في المقام إلى الحافظ على 3 ملايين عامل، فنسبة التشغيل المسموح ليست مربحة، لكنها فرصة لتقليل الخسائر الناجمة عن الإغلاق. 

وكانت الحكومة المصرية قررت الثلاثاء الماضي، استئناف فتح المقاهي والمطاعم بنسبة25  بالمائة من طاقتها الاستيعابية، على أن تتم زيادتها خلال الفترة المقبلة، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. 

من جهته، رحب محمد إمبابي رئيس شعبة أصحاب المطاعم والفنادق بغرفة الجيزة التجارية، بقرار إعادة تشغيل الكافيهات والمنشآت السياحة بنسبة 25 بالمائة، مؤكداً أن القرار سيساهم في الحافظ على 3 ملايين شخص يعملون في هذه الصناعة .

وأوضح إمبابي، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن القرار من شأنه أن يساهم في تقليل الخسائر التي تعرض لها أصحاب الكافيهات والمطاعم على مدار الـ 3 أشهر الماضية منذ تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

ووصف القرار بأنه بمثابة أمل جديد للقطاع خاصة وأن الفترة الماضية بسبب فيروس كورونا تعرض العديد من أصحاب المنشآت للخسائر في ظل إغلاقها، واستمرار دفع رواتب العاملين تطبيقاً للتوجيهات السياسية.

وأشار إلى أن تطبيق نسبة 25 بالمائة كان يتم العمل به قبل أزمة فيروس كورونا، ولكن بشكل اختياري، موضحاً أن الكافيهات والمطاعم ستتم مراقبتها من قبل وزارة السياحة للتأكد من الالتزام بالإجراءات المعايير المحدد من الدولة ضمن خطة التعايش مع فيروس كورونا.

وعن المخاوف من اتجاه أصحاب المطاعم والكافيهات رفع أسعارها خلال الفترة المقبلة، نفى إمبابي وجود أي اتجاه في الفترة الحالية لعملية رفع الأسعار، مؤكداً أن الأسعار ستظل كما هي دون تغيير .

وشملت الضوابط التي أقرتها الحكومة المصرية لعمل الكافيهات أن تكون ساعات استقبال الجمهور وتحديد جلوسهم من الساعة 6 صباحاً حتى 10 مساءً، وعدم تقديم النارجيلة "الشيشة".

وشددت على الالتزام بكافة الضوابط والتدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة، وكذلك ألا تزيد نسبة الإشغال على 25 بالمائة من الطاقة الاستيعابية،

واقتصار العمل بتلك المحال والمنشآت خارج الساعات المقررة لاستقبال الجمهور على تقديم خدمة (التيك أواي) دون الجلوس، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل، مع الالتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة.

توقعات بارتفاع الطاقة الاستيعابية

كما اعتبر هشام الشاعر رئيس شعبة الفنادق العائمة بغرفة السياحية، أن القرار يعتبر إيجابي في الفترة الحالية، خاصة مع توجه العديد من الدول فتح اقتصاداتها وعزمهم التعايش مع فيروس كورونا

ويرى الشاعر، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أنه بمجرد التزام أصحاب المقاهي والمطاعم بتطبيق الإجراءات الاحترازية المحددة ستسمح الحكومة بزيادة الطاقة الاستيعابية ، قائلاً: "هذا السيناريو حدث بالمثل مع الفنادق وقامت الحكومة برفع الطاقة إلى 50 بالمائة".

وأشار إلى أن الفنادق المصرية في انتظار عودة الطيران الدولي وفتح المطارات اعتباراً من أول يوليو، مشيراً إلى أن هناك حجوزات تأتي من جانب الوفود السياحية من الخارج خلال الفترة الراهنة

من جانبه، قال الد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية المصرية، إن الاشتراطات العامة لفتح المطاعم والكافيهات ومحال الحلويات المرخصة من وحدات الإدارة المحلية، تم وضعها بالتنسيق ما بين اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار.

وأضاف قاسم في تصريحات تلفزيونية، أن مدير المنشأة أو المسؤول عن المكان يوقع على إقرار بالاشتراطات العامة التي يوفرها ويلتزم بها حتى يتسنى له التشغيل، منوهًا أن الوزارة تسحب رخصة مدير المكان إضافة إلى الإغلاق، حال المخالفة للاشتراطات.

ولفت إلى أن الاشتراطات تمثل آليات العمل على الأرض لعودة النشاط الاقتصادي مرة أخرى لهذه الوحدات بمختلف صورها، موضحًا أن الاشتراطات تتضمن عمل المطاعم والكافيهات ومحال الحلويات بنسبة 25% من الطاقة الإنتاجية، بحسب السعة المكانية، والقدرة على خدمة الزبائن والعملاء.

وذكر متحدث الوزارة أن الأماكن عليها تطبيق مسافة مترين ما بين الطاولة والأخرى، ومسافة متر ما بين الكرسي والكرسي الآخر على الطاولة الواحدة، مشيراً إلى أهمية توفير المطهرات وأدوات التعقيم على الطاولات.

وأوضح أن الاشتراطات تتضمن حظر تقديم الشيشة، وتطهير المكان وتعقيمه بصورة مستمرة، إضافة إلى وضع علامات استرشاديه على الأرض لتحقيق التباعد الاجتماعي، وعدم شغل المصاعد بنسبة أكبر من 50% من طاقتها الاستيعابية.

ترشيحات:

الحكومة المصرية تصدر قراراً بإجراءات السبت المقبل.. أبرزها إلغاء حظر التجوال

أسعار الذهب في مصر تتراجع اليوم بعد تسجيلها أعلى مستوى تاريخياً

إجراءات جديدة تطبقها مصر مطلع يوليو 2020 تؤثر على المرتبات والمعاشات