تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزراء أوبك وحلفاؤها يجتمعون السبت للنظر في تمديد تخفيضات الإنتاج

وزراء أوبك وحلفاؤها يجتمعون السبت للنظر في تمديد تخفيضات الإنتاج
أوبك ـ أرشيفية

مباشر: نقلت قناة "النهار" الجزائرية، عن مصدر من أوبك، أن وزراء أوبك وحلفاءها كروسيا اتفقوا على عقد اجتماع المنظمة يوم غد السبت الموافق 6 يونيو/حزيران ابتداءً من الساعة الثالثة عصراً بتوقيت الجزائر.

وأضاف المصدر لـ"النهار"، أنه قد تم الاتفاق على عقد اجتماع لأعضاء أوبك+ في نفس اليوم أي يوم السبت ابتداءً من الساعة الخامسة عصراً بالتوقيت المحلي.

هذا وسيتضمن جدول قمة أوبك وأوبك + العديد من النقاط أهمها قرار تمديد اتفاق التخفيض والمقدر بنحو 9,7 مليون برميل يومياً من شهر إلى ثلاثة أشهر أو الانتقال للمرحلة الثانية من التخفيض والمقدر بـ 7,7 مليون برميل يومياً.

كما أنه من المقرر أيضاً مناقشة إشكالية عدم التزام بعض الدول لحصصها في التخفيض وهي النقطة التى اخذت حيزاً كبيراً من النقاش بين دول أعضاء أوبك وحلفائها.

كانت "رويترز" قد أشارت قبل خمسة أيام إلى أنها اطلعت على خطاب جزائري إلى أعضاء أوبك+ بأن الجزائر التي تتولى رئاسة أوبك اقترحت عقد الاجتماع المقبل لأوبك وحلفائها في الرابع من يونيو/ حزيران بدلاً من خطة سابقة لعقده في التاسع والعاشر من نفس الشهر.

وكشف مسح حديث عن ارتفاع إنتاج أوبك من النفط بأكبر وتيرة في نحو 30 عاماً خلال أبريل/نيسان الماضي، مع حرب الأسعار بين كبار المنتجين للسيطرة على السوق العالمية التي دمرتها أزمة كورونا.