TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس "سيراميك رأس الخيمة": اتخذنا تدابير لإدارة أزمة السيولة الناجمة عن كورونا

رئيس "سيراميك رأس الخيمة": اتخذنا تدابير لإدارة أزمة السيولة الناجمة عن كورونا
أحد معارض شركة سيراميك رأس الخيمة

مباشر- محمود جمال: قال الرئيس التنفيذي لشركة سيراميك رأس الخيمة المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الشركة اتخذت تدابير لإدارة السيولة في أزمة كورونا من خلال تقنين النفقات التقديرية وتعليق خطط النفقات الرأسمالية غير الضرورية.

وشدد عبدالله مسعد في مقابلة مع "مباشر" عبر الهاتف، على أن التسهيلات الائتمانية لدى الشركة تعطيها القدرة على مواجهة الأزمة الراهنة رغم وصول مديونيتها لمستويات تقترب من 1.5 مليار درهم.

وأشار مسعد إلى أن الشركة مع وضعها المالي الجيد الذي حققته خلال الربع الأول من العام الجاري لم تأخذ قراراً بعد بتسريح عمالة بهدف تقليل التكاليف من العام رغم تأثر الكيانات الاقتصادية الكبرى بقيود الإغلاق التي فرضت جراء انتشار فيروس كورونا.

Image result for CEO of RAK Ceramics

وأوضح أن الإدارة اتخذت بعض الإجراءات الأخرى لتحقيق خفض التكاليف للتخفيف من الآثار السلبية للوباء على أعمال الشركة، مبيناً أن من تلك الإجراءات وأبرزها إلغاء المزايا الإضافية للعاملين كساعات العمل الإضافية وبدلات السفر.

وأضاف أن طبيعة أعمال الشركة ترتبط بقطاعي الضيافة والبناء، لافتاً إلى أن القطاعين تأثرا بشدة من انتشار الوباء.

وتابع بقوله: "عملت الشركة على تنفيذ مجموعة من التدابير الاستباقية المصممة للحد من تأثير فيروس كورونا كوفيد-19 في مقابلة إجراءات الإغلاق المطبقة في جميع أسواقها".

ولفت إلى أن الشركة قامت في ظل تلك الأزمة بوضع خطط للطوارئ وستقوم بتحديثها بشكل مستمر لتعكس الوضع المتطور.

وأكد أن الشركة تعتقد أن الأساس القوي الذي تم إنشاؤه حتى الآن سيساعد في التنقل في البيئة الصعبة الحالية والتمكين من تقديم قيمة للمسساهمين على المدى الطويل.

وبحسب نتائج الشركة، انخفض صافي الربح المسجل خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 18.1% على أساس سنوي ليبلغ 30.2 مليون درهم، بهامش ربحية بنسبة 5.1% نتيجة انخفاض الإيرادات والاستثمارات في ترقية العلامة التجارية والتسويقية وصالات العرض، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الشحن على الشحنات السعودية، في حين بقي رأس المال العامل وأيام رأس المال العامل مستقرةً مما يعكس قوة الأعمال، بحسب بيانات الشركة.

 وأوضح عبدالله مسعد أنه نظراً لإجراءات الإغلاق فقد قامت سيراميك رأس الخيمة بإيقاف الإنتاج في الهند وبنجلاديش تماماً تماشياً مع التوجيهات الحكومية كما في نهاية مارس/آذار2020 وتخفيض الإنتاج بالإمارات.

ونوه إلى أن الشركة قامت بفتح قنوات بيع بديلة في الأسواق التي تم فيها إغلاق عمليات البيع بالتجزئة، وأيضاً بتقديم تجربة صالة عرض الواقع الافتراضي، لافتاً إلى أن الشركة تبنت مفهوم التباعد الاجتماعي في العمل حيث كانت من أولى الشركات في تطبيقه وكما تم تطبيق نموذج العمل من المنزل لمعظم موظفي الإدارة.

وقال إنه من المتوقع أن تتحسن مبيعات الشركة بالأسواق الرئيسية بالإمارات وبنجلاديش والهند خلال الأشهر المقبلة مع إجراءات عودة النشاط الاقتصادي التي اتخذت في الوقت الجاري للتعايش مع الأزمة الراهنة.

وأشار إلى إن الشركة متفائلة بالنمو الطويل الأجل في المملكة العربية السعودية والانتعاش الاقتصادي فيما بعد كورونا، لافتاً إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات في السوق السعودي بشكل ملحوظ مقارنة بنفس الفترة من العام 2019، مدفوعاً بارتفاع إيرادات البلاط بنسبة 80.8 بالمائة. 

وفي المجمل، حققت الشركة إيرادات مستقرة بقيمة 592.8 مليون درهم بانخفاض طفيف بنسبة 2.7% عند مقارنتها بنفس الفترة من العام 2019؛ وذلك نتيجة انخفاض إيرادات الأدوات الصحية ومستلزمات المائدة.

ترشيحات:

تراجع أرباح "سيراميك رأس الخيمة" 11% خلال الربع الأول