تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تسارع مفاجئ للتضخم في تركيا خلال مايو

تسارع مفاجئ للتضخم في تركيا خلال مايو

مباشر - سالي إسماعيل: تسارع التضخم في تركيا بشكل مفاجئ للمرة الأولى في ثلاثة أشهر خلال الشهر الماضي، مع ارتفاع تكاليف المشروبات الكحولية والتبغ.

وكشفت بيانات صادرة عن معهد الإحصاءات التركي "تركستات"، اليوم الأربعاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا ارتفع بوتيرة سنوية 11.39 بالمائة خلال شهر مايو/أيار الماضي مقابل 10.94 بالمائة المسجلة في الشهر السابق له.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن معدل التضخم السنوي سوف يتراجع إلى 10.9 بالمائة خلال الشهر الماضي.

ويأتي تسارع التضخم في شهر مايو/أيار الماضي بعد شهرين متتاليين من التباطؤ.

معدل التضخم السنوي في تركيا - (المصدر: معهد الإحصاءات التركي)

وبحسب البيانات، فإن أسعار المشروبات الكحولية والتبغ شهدت زيادة بنحو 21.41 بالمائة في الشهر الماضي على أساس سنوي، مع ارتفاع تكاليف السلع والخدمات المتنوعة بنحو 20.86 بالمائة في الفترة نفسها.

وارتفع مؤشر أسعار الطاقة بنحو 5.2 بالمائة في الشهر الماضي مقابل 3.3 بالمائة المسجلة في الشهر السابق له.

وبالنسبة لتكاليف الغذاء، فسجلت زيادة سنوية 12.9 بالمائة خلال مايو/آيار مقارنة مع 11.3 بالمائة في أبريل/نيسان السابق له.

أما على أساس شهري، فإن معدل التضخم في تركيا سجل 1.36 بالمائة خلال مايو/أيار الماضي مقارنة بـ0.95 بالمائة المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.

وفي بيانات منفصلة، فإن مؤشر أسعار المنتجين في تركيا ارتفع بنحو 1.54 بالمائة خلال مايو/أيار على أساس شهري مقابل 2.67 بالمائة زيادة مسجلة في العام الماضي.

أما على أساس سنوي، فإن مؤشر أسعار المنتجين شهد زيادة بنحو 5.53 بالمائة في الشهر الماضي مقابل ارتفاع بنحو 28.71 بالمائة في الفترة المماثلة من عام 2019.

وبحلول الساعة 10:16 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل العملة الأمريكية بنحو 0.6 بالمائة ليصعد الدولار إلى 6.7527 ليرة.