TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مساهمو كامكو إنفست يقرون التوزيعات النقدية السنوية

مساهمو كامكو إنفست يقرون التوزيعات النقدية السنوية
جانب من عمومية الشركة التي انعقدت اليوم
كامكو
KAMCO
0.10% 99.00 0.10

الكويت - مباشر: أقرت عمومية شركة كامكو إنفست في اجتماعها الذي انعقد اليوم الأربعاء، توصية مجلس الإدارة بخصوص توزيعات الأرباح عن عام 2019.

وقالت الشركة في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم، إن العمومية أقرت توزيع 5 بالمائة أرباحاً نقدية على المساهمين بواقع 5 فلوس للسهم الواحد أي ما يُعادل 1.7 مليون دينار والذي يمثل 56 بالمائة من الأرباح المحققة.

كما انتخب المساهمون مجلس إدارة لفترة الثلاث سنوات القادمة ضم كلاً من: الشيخ عبدالله ناصر صباح الأحمد الصباح (ممثل عن بنك الخليج المتحد)، وانتصار عبدالرحيم حسن السويدي (عضو مستقل)، ومسعود محمود حجي جوهر حيات (ممثل عن شركة الزاد العقارية)، والشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح (ممثل عن شركة الضيافة المتحدة العقارية)، وطارق محمد يوسف عبد السلام (ممثل عن شركة شمال أفريقيا الأولى العقارية).

وعقدت الجمعية العامة برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة، انتصار عبدالرحيم السويدي، التي تلت تقرير مجلس الإدارة والذي تطرق إلى أهم إنجازات العام 2019 والتي كان منها الانتهاء من عملية الاندماج بطريق الضم مع بيت الاستثمار العالمي (جلوبل).

وأوضحت السويدي أن الاندماج مع "جلوبل" كان بمثابة الهدف الرئيسي لتصبح كامكو إنفست شركة أكبر وأكثر تنافسية في قطاع خدمات الاستثمار بالمنطقة، وبالأخص إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية من خلال ذراع الشركة لأعمال الوساطة المالية (الشركة الأولى للوساطة المالية).

حيث أنهت الشركة الإجراءات القانونية لعملية الاندماج وتبادل الأسهم بنجاح في 12 ديسمبر 2019 وبحلول نهاية العام أعلنت هويتها الجديدة "كامكو إنفست". كما اعتمدت هيكلاً تنظيمياً جديداً لدعم الأعمال الأساسية المرتكزة على الرسوم وخدمة العملاء.

وقالت السويدي: "بلغ إجمالي الإيرادات خلال العام الماضي 26.9 مليون دينار (2018 - 18.4 مليون دينار) فيما بلغت الإيرادات من الرسوم والعمولات 19.1 مليون دينار (2018 - 10.2 مليون دينار) والتي تمثل 71.1 بالمائة من إجمالي الإيرادات (2018 - 55.7 بالمائة) وقد حققت الشركة خلال العام أرباحاً صافية خاصة بمساهمي الشركة الأم بلغت 3 ملايين دينار (12.47 فلس للسهم الواحد) مقارنة بمبلغ 2.6 مليون دينار (10.77 فلس للسهم الواحد) أرباح عام 2018".

وأضافت: "تتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبحقوق مساهمين خاصة بمساهمي الشركة الأم بلغت 56.4 مليون دينار بنهاية 2019 (2018 - 35.7 مليون دينار) وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى "BBB" وتصنيف قصير الأجل عند "A3" مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال إنتليجنس".

بدوره عرض فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي، شرحاً مفصلاً عن الأداء التشغيلي للعام 2019، قائلاً: "بحجم أصول مدارة يبلغ 13.5 مليار دولار مستثمرة في صناديق استثمارية ومحافظ في مختلف فئات الأصول والاستراتيجيات والمناطق الجغرافية المختلفة، صنفت وكالة موديز كامكو إنفست كخامس أكبر مدير أصول في منطقة الخليج العربي في تقريرها الصادر في سبتمبر 2019 حول إدارة الأصول في منطقة الخليج العربي".

وعقب انتهاء العمومية عقدت الشركة منتدى الشفافية والذي تطرق خلاله الرئيس التنفيذي للإجراءات التي اتخذتها الشركة جراء الأزمة غير المسبوقة التي يشهدها العالم نتيجة جائحة فيروس كورونا، والتي أسفرت عن تعطيل الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة والدورة الاقتصادية منذ مارس 2020 (الكويت منذ 11 مارس 2020) مما أدى إلى تراجعات حادة في أسعار النفط إلى مستويات ما دون 10 دولارات للبرميل وتكبد الأسواق المالية خسائر وصل بعضها إلى 30 بالمائة.

قال صرخوه: "قمنا منذ بداية الأزمة بدراسة عدد من السيناريوهات والإجراءات المتوقع اتخاذها من قبل الحكومات وتأثيرها على استمرارية العمل ووضعنا بروتوكول أثبت فعاليته سواء خلال فترة الحظر الجزئي بتواجد عدد محدد لا يتجاوز نسبة 20 بالمائة من الموظفين في مكاتب الشركة أو خلال فترة الحظر الشامل من خلال عمل جميع الموظفين عن بعد. كما اتخذنا عدداً من الإجراءات لترشيد المصروفات التشغيلية لتتواءم مع متطلبات المرحلة واستراتيجية الشركة".

وبالرغم من هذه التحديات، فقد أسفرت خطة العمل المنبثقة عن الأركان الأربعة لاستراتيجية المرحلة وتفاني فرق العمل في استمرار تقديم الخدمات للعملاء دون انقطاع، وتحقيق عدد من الإنجازات خلال هذه الفترة. فقد تمكنت الشركة من استقطاب استثمارات جديدة من عدد من العملاء بحوالي 60 مليون دولار واستمرت في تحقيق أداء مميز يفوق أداء مؤشرات القياس لصناديق الأسهم والمحافظ المدارة نيابة عن العملاء.

وتابع: "كما تم الاستحواذ على عقار مدر للدخل في الولايات المتحدة الأمريكية ليرتفع حجم الأصول العقارية المدارة إلى أكثر من 1.1 مليار دولار والتخارج بنجاح من أحد الاستثمارات العقارية في الولايات المتحدة الأمريكية بعائد بلغ 22.8 بالمائة لصالح العملاء. واستمر فريق إدارة أصول الحالات الخاصة في مفاوضات مع عدد من الأطراف لتخارجات بالنيابة عن العملاء وقيامه بمباحثات مبدئية مع أطراف محلية لاحتمالية توقيع عقد إدارة محفظة استثمارية جديدة".

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

الأهلية للتأمين تحدد موعد توزيعات الأرباح النقدية

شفاء 1469 حالة من مصابي "كورونا" في الكويت

الدينار الكويتي يرتفع أمام 8 عملات عربية وأجنبية

بورصة الكويت ترتفع صباحاً وسط زخم بالتداولات

النفط الكويتي يرتفع مُقترباً من 34 دولار للبرميل