TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الأردني يوافق على قروض بقيمة 233 مليون دينار

المركزي الأردني يوافق على قروض بقيمة 233 مليون دينار
البنك المركزي الأردني


مباشر: وافق البنك المركزي الأردني على 2341 طلباً للاستفادة من برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة 233 مليون دينار .

وأشار المركزي، في بيان، اليوم الأحد، إلى أنه تلقى 4088 طلباً للاستفادة من برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة بلغت 470 مليون دينار، حتى يوم الخميس الماضي 28 مايو / أيار الجاري.

وأوضح البنك أنه يجري دراسة الطلبات المتبقية وفقاً للمعايير المحددة للبرنامج.

ولفت إلى أنه اطلق هذا البرنامج بقيمة 500 مليون دينار، لأهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني، وحرصا على استدامة عملها وديمومتها ومساعدتها على مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، ومنها تغطية النفقات التشغيلية، والحفاظ على فرص العمل القائمة.

وبين أن متوسط قيمة القروض الموافق عليها بلغت 99.5 ألف دينار، مشيراً إلى أن 73 بالمائة من قيمة القروض الموافق عليها تقل عن 250 ألف دينار.

وأضاف، أن قيمة القروض التي تم الموافقة عليها لأقل من 25 ألف دينار ، استحوذت على 3.56 بالمائة من إجمالي القروض، والقروض من 25 ألف دينار إلى 100 ألف دينار على 25.41 بالمائة من إجمالي القروض.

وتابع المركزي في بيانه، أن القروض من 100 ألف دينار إلى 250 ألف دينار، استحوذت على 43.81 بالمائة من إجمالي القروض.

ونوه إلى أن قطاع تجارة الجملة والتجزئة تلقى 34.6 بالمائة من قيمة القروض الموافق عليها، تلاه قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 20.5 بالمائة، ثم قطاع التعليم بـ7.7 بالمائة.

وقال المركزي ، إن قيمة القروض المقدمة ضمن البرنامج لتغطية الرواتب وأجور العاملين بلغت 50 بالمائة من قيمة الطلبات الموافق عليها، وبقيمة تقارب 116 مليون دينار، وبما يخدم أكثر من 52 ألف عامل .

وأطلق البنك المركزي في مطلع أبريل الماضي، برنامجاً لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 500 مليون دينار، لمساعدتها على تجاوز الآثار الاقتصادية التي تمر بها نتيجة انقطاع أغلبها عن العمل.

 

ترشيحات:

الأردن يوقع اتفاقية مساعدات طبية مع الصين بـ 750 ألف دولار

معدل البطالة بالأردن يرتفع في الربع الأول

الأردن يقلص عجز ميزانه التجاري 15.3% في الربع الأول

المركزي الأردني: السيولة الفائضة ترتفع 25 مليون دينار

الأردن يسجل 4 إصابات بكورونا والحكومة تدرس السماح لقطاعات جديدة بالعمل

القوى العاملة المصرية ترتب رحلات من الأردن للعمال الراغبين في العودة