تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصاد تركيا ينمو خلال الربع الأول بدعم إنفاق الأسر والحكومة

اقتصاد تركيا ينمو خلال الربع الأول بدعم إنفاق الأسر والحكومة

مباشر: نما اقتصاد تركيا خلال الربع الأول من العام الحالي، بدعم زيادة الاستهلاك قبل عمليات الإغلاق الوطني التي تستهدف إبطاء وتيرة تفشي وباء كورونا.

وأظهرت بيانات صادرة عن معهد الإحصاءات التركي "تركستات"، اليوم الجمعة، أن الناتج المحلي الإجمالي لتركيا نما بنسبة 4.5 بالمائة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس/آذار على أساس سنوي مقابل زيادة 6 بالمائة في الربع الأخير من العام الماضي.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن اقتصاد تركيا سوف ينمو بنحو 4.9 بالمائة خلال أول ثلاثة أشهر من العام الجاري.

أداء اقتصاد تركيا - (المصدر: معهد تركستات)

وجاء أداء الاقتصاد التركي خلال الربع الأول على أساس سنوي مدفوعاً بزيادة الإنفاق الحكومي بنحو 6.2 بالمائة وزيادة في نفقات الأسر بنحو 5.1 بالمائة، في حين تراجع إجمالي تكوين رأس المال الثابت - وهو مقياس رئيسي لاستثمار الشركات - بنحو 1.4 بالمائة في الفترة نفسها.

وبحسب البيانات، شهدت واردات السلع والخدمات زيادة بنحو 22.1 بالمائة في أول ثلاثة أشهر من العام مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، فيما تراجعت صادرات السلع والخدمات بنسبة 1 بالمائة.

أما على أساس فصلي، فإن اقتصاد تركيا شهد نمواً بنسبة 0.6 بالمائة في الربع الأول من 2020 بالقراءة المعدلة موسمياً مقابل زيادة 1.9 بالمائة في الربع السابق له.

وبحلول الساعة 9:01 صباحاً بتوقيت جرينتش، انخفضت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 0.1 بالمائة لتصعد العملة الخضراء 6.8231 ليرة.