تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يبحث تشجيع الاستثمارات الكويتية.. وتسريع مد شبكة الكهرباء مع الخليج

العراق يبحث تشجيع الاستثمارات الكويتية.. وتسريع مد شبكة الكهرباء مع الخليج
جانب من اللقاء

 

مباشر: بحث وزير المالية العراقي، مع رئيس مجلس الوزراء الكويتيّ، ووزير النفط، تشجيع الاستثمار الكويتيّ في العراق؛ ليشمل القطاعات التجاريّة والصناعيّة، والاستثمار، وتطوير البنى التحتيّة للمحطات الكهربائية، وتفعيل وتسريع مدّ شبكة الكهرباء مع دول الخليج.

وسلم وزير المالية العراقي، علي عبد الأمير علاوي، رسالة نصية مكتوبة من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد، بحسب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية العراقية لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم السبت.

وأضاف الوزير أن الوفد استهل زيارته باللقاء المُباشر مع رئيس مجلس الوزراء الكويتيّ، وأجرى لقاءً مع وزير النفط الكويتيّ، كما التقى مع وزير الماليّة الكويتيّ".

ولفت وزير المالية إلى أن الاجتماعات بحثت عدداً من القضايا المحوريّة ذات الاهتمام المُشترك لدى حكومتي البلدين، ومنها: إعادة جدولة الدفوعات المستحقة على العراق لصندوق التعويضات وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدوليّ على أن يدفعها العراق لاحقاً.

كما تطرق اللقاء إلى تشجيع الاستثمار الكويتيّ في العراق؛ ليشمل القطاعات التجاريّة والصناعيّة، والاستثمار، وتطوير البنى التحتيّة للمحطات الكهربائية، وتفعيل وتسريع مدّ شبكة الكهرباء مع دول الخليج، وبناء مشاريع مُشتركة بين الجانبين خاصّة في مجال الصناعات النفطيّة؛ لتلبية احتياجات الجانبين، وتفعيل مُقرّرات مُؤتمَر المانحين وسُبُل استثمار الأموال المرصودة في إعادة إعمار المناطق المُحرّرة من الإرهاب، وموضوع ترسيم الحُدُود البحريّة، وإنهاء الملفات العالقة بين البلدين".

وكان "الوفد العراقيّ قد زار المملكة العربيّة السعوديّة حاملاً رسالة خطية بعثها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظميّ إلى وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان، ثم أجرى جلسة مباحثات مغلقة لبلورة خطوات عمليّة من شأنها تسريع وتيرة التعاون بين البلدين في مختلِف المجالات، ولاسيّما في المجال الاقتصاديّ، وموضوع الموقف العالميّ لأسعار النفط في ظلّ هُبُوط الأسعار بسبب جائحة كورونا، وأهمّية الالتزام باتفاق دول أوبك+ روسيا، وتخفيض الإنتاج لضمان تحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط.

 

ترشيحات

البنك الدولي يقرض تونس 19.5 مليون دولار لمواجهة جائحة فيروس كورونا

قطر تسجل حالتي وفاة و1732 إصابة جديدة بكورونا.. السبت

صندوق أبوظبي للتقاعد يوضح المستفيدين من تعديلات "قانون المعاشات"

الصحة السعودية تسجل 2442 إصابة جديدة بكورونا والإجمالي يتخطى الـ70 ألفاً