TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق.. النزاهة تحمل "الإعمار" مسؤولية تأخير مشروع محطة تحلية البصرة

العراق.. النزاهة تحمل "الإعمار" مسؤولية تأخير مشروع محطة تحلية البصرة
علم العراق

مباشر: حمّلت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة الاتحادية بالعراق وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة مسؤولية تأخير تنفيذ مشروع محطة تحلية مياه البحر في محافظة البصرة.

ولفتت الدائرة في بيلن لها إلى وجود تأخيرٍ واضحٍ من قبل الوزارة بخصوص الاستفادة من مبلغ القرض البريطاني البالغ قيمته 10 مليارات جنيه استرليني المخصص لإنشاء مشروع محطة تحلية مياه البصرة.

وذكرت دائرة الوقاية، في تقرير أرسلته إلى مكتب رئيس الوزراء ومجلس النواب ومكتب وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، أن الوزارة لم تتمكّن من إبرام عقدٍ مع أية شركةٍ تخصصية لها باع وأعمال مماثلة في مجال تحلية مياه البحر؛ بذريعة التزامها بالتعاقد مع الشركات البريطانية حصراً.

وبينت أن  توجيهات رئاسة الوزراء (في وقتها) أشارت إلى عدم اشتراط الإحالة إلى شركةٍ بعينها؛ إذ إن اتفاقية القرض لم تنص على ذلك، داعية (أي رئاسة الوزراء) إلى المضي في تسلم العروض الأخرى وحسمها بسرعةٍ.

وحثّ التقرير، على ضرورة استثمار الوقت وتلافي المهدور منه؛ لإنجاز هذا المشروع المهم (الاستراتيجي) الذي يخدم محافظة البصرة على وجه الخصوص ومحافظات الجنوب والفرات الأوسط بشكلٍ عام وكذلك العاصمة بغداد، فضلاً عن كونه يضمن الأمن المائي للبلد، فيما لو تنصلت دول الجوار المسيطرة على منابع دجلة والفرات عن التزاماتها فيما يتعلق بالإطلاقات المائيَّـة.

وأشار التقرير، إلى أن المشروع المزمع إنشاؤه يؤمن طاقة مائيةً تصل إلى مليون مترٍ مكعبٍ في الساعة، وبالتالي فإنه يعد من أهم المشاريع الاستراتيجية التي كان من المفترض أن تذلل جميع العقبات التي تحول دون الإسراع في إنجازها، متسائلاً عن أسباب إبرام الوزارة عقداً مع شركةٍ استشارية بمبلغ 30 مليون دولار.

وحذر في الوقت ذاته من كون التعاقد المباشر مع أية شركة بطريقة العرض الوحيد يعد مخالفة لتعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (22) لسنة 2014.

وخلص التقرير إلى أهمية قيام الجهات المستفيدة من القرض بالتنسيق مع وزارة التخطيط؛ للإسراع بإعداد دراسةٍ بالحاجة الفعلية وبحسب كميات المياه المطلوب تحليتها كأن تكون يومية أو شهرية.

ونبه التقرير، إلى ضرورة تحديد مدةٍ زمنيةٍ مقبولةٍ لإنجاز المشروع بعد أن تتم مراعاة التعاقد مع جهة رصينة لديها أعمال مماثلة في هذا المجال وحسب الضوابط والتعليمات التعاقدية المقرة وفقاً للقوانين العراقية النافذة.

ترشيحات:

العراق.. رئيس الجمهورية يستقبل وفد لجنة الأمن والدفاع النيابية

وزير الصحة العراقي يستبعد فرض حظر شامل بعد ارتفاع إصابات "كورونا"

العراق.. الكاظمي يتعهد بإجراء انتخابات نزيهة تستجيب لمقتضيات المرحلة

الكاظمي: الأزمة الاقتصادية التي يواجها العراق جادة وخطيرة

العراق يعدل موعد حظر التجوال ويصدر قرارات جديدة لمواجهة "كورونا"

وزير الكهرباء العراقي يعلن مراجعة شاملة لجميع التعاقدات والالتزامات المالية

البنك الدولي يؤكد استعداده إعادة هيكلة القروض الممنوحة للعراق

التخطيط العراقية تكشف آخر تطورات مشاريع الاتفاقية الصينية

الخارجية العراقية: إعادة 13 ألف مواطن من الخارج خلال أزمة كورونا