TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: النيل للطيران تطالب الحكومة المصرية بشراء حصص في الشركات الخاصة

وكالة: النيل للطيران تطالب الحكومة المصرية بشراء حصص في الشركات الخاصة
النيل للطيران المصرية - أرشيفية

القاهرة- مباشر: طالبت شركة النيل للطيران المصرية، الحكومة المصرية بشراء حصص في شركات الطيران الخاصة لمساعدتها على تجاوز الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال العضو المنتدب لشركة النيل للطيران، لوكالة "رويترز" للانباء، إن شركات الطيران الخاصة لا تعرف إلى متى يمكنها تحمل التكاليف الثابتة مثل الرواتب وإيجار الطائرات وتكاليف الصيانة ورسوم وقوف الطائرات.

وأضاف يسري عبد الوهاب، اليوم الأحد، أن "الدولة تطالب الشركات بتحمل أجور الموظفين، أنا مش جمعية خيرية، أنا أدير مؤسسة تجارية"، وفقأ لوكالة رويترز.

وذكر أنه يتعين على الدولة أو البنوك الحكومية الاستثمار في هذه الشركات الخاصة للاحتفاظ بالموظفين، مضيفا أن المشاركة بين القطاع العام والخاص هي ما ستؤتي بالثمار السريعة.

وأوضح أنه بخلاف ذلك لن يكون أمام الشركات خيار آخر سوى "تسريح العمالة وتجميد النشاط كله".

وأشار إلي أن الحكومة لم تبد أي نية لشراء حصص في شركات الطيران الخاصة، لكن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قالت إن وزارتي البترول والسياحة اعلنتا يوم الأحد عن تخفيض سعر وقود الطائرات بمقدار 10 سنتات أمريكية للجالون بمجرد استئناف الرحلات كإجراء لمساعدة قطاع السياحة المتوقف.

وكشف إنه يرفض مبادرة البنك المركزي الخاصة بمنح قروض للشركات المتضررة بفائدة قدرها 8 بالمئة حتى تتمكن من تغطية الرواتب،  وأردف قائلا "ليس هناك أي مستفيد من هذا القرض سوى البنوك".

وتابع عبد الوهاب فيحديثه لـ"رويترز"، إن شركة طيران النيل التي توظف 850 شخصا ولديها سبع طائرات مستأجرة من طراز إيرباص عادت للربحية مجددا في العامين الماضيين.

وتأسست الشركة قبل 11 عاما، كما أن مصر لديها نحو 14 شركة طيران خاصة تشغل على الأقل 45 طائرة.

وأضاف العضو المنتدب لشركة النيل للطيران، أن بعض هذه الشركات تدعم دعوته لبيع حصص للحكومة.

كانت مصر قد علقت حركة الطيران في 19 مارس الماضي حتى إشعار آخر ضمن مجموعة من الإجراءات لإبطاء انتشار المرض التنفسي، وناشدت شركات الطيران الخاصة الحكومة الشهر الماضي بالتدخل لوقف خسائرها.

ترشيحات ..

حصيلة شهادات الـ15% تقترب من 100 مليار جنيه في بنكي مصر والأهلي

تحليل.. نصف الأمريكيين لن يحصلوا على أجر بحلول مايوتقارير عالمية

أسعار الذهب في مصر ترتفع 20 جنيهاً خلال أسبوعاقتصاد كلي