تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

منتجو النفط يقرون اتفاقاً تاريخياً لخفض إنتاج الخام

منتجو النفط يقرون اتفاقاً تاريخياً لخفض إنتاج الخام

مباشر: أقرت منظمة أوبك وحلفاؤها اليوم الأحد اتفاقاً تاريخياً لخفض إنتاج النفط، بعد مناقشات استمرت لعدة أيام.

وأعلن تحالف "أوبك +" خفض إنتاج النفط بنحو 9.7 مليون برميل يومياً بداية من الأول من شهر مايو/أيار المقبل وحتى نهاية يونيو/حزيران.

ويشير الاتفاق إلى تقليص وتيرة خفض الإنتاج إلى 7.7 مليون برميل يومياً من يوليو/تموز القادم وحتى نهاية عام 2020، يعقب ذلك خفضاً قدره 5.8 مليون برميل يومياً في الفترة من بداية العام المقبل وحتى أبريل/نيسان 2022.

ومن المخطط أن تجتمع المجموعة المكونة من 23 دولة مجدداً يوم 10 يونيو/حزيران المقبل لتحديد ما إذا كان هناك الحاجة لاتخاذ خطوات إضافية.

كما تساهم الولايات المتحدة والبرازيل وكندا في الاتفاق بخفض إضافي يبلغ 3.7 مليون برميل يومياً مع هبوط إنتاجهم من الخام تلقائيا جراء هبوط الأسعار.

ونجح المنتجون في التوصل لاتفاق بشأن خفض إنتاج النفط يعتبر هو الأكبر في التاريخ، في مسعى لدعم أسعار الخام وسط تخمة المعروض وتراجع الطلب العالمي.

وكان تحالف "أوبك +" قد توصل لاتفاق مبدئي في نهاية الأسبوع الماضي تضمن خفض الإنتاج 10 ملايين برميل يوميا، لكن معارضة المكسيك للمشاركة في الأمر منع إعلان الاتفاق النهائي.

وأشار الاتفاق المبدئي إلى أن تدابير خفض إنتاج النفط سوف تستمر حتى عام 2022، لكن مع تقليص وتيرة خفض الإمدادات بداية من يوليو/تموز المقبل.

وبحسب الاتفاق الجديد، ستخفض المكسيك إنتاج النفط 100 ألف برميل يومياً، بدلاً من الـ400 ألف برميل التي كانت مطلوبة في المحادثات السابقة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أجرى محادثات مع نظيره الروسي فيلاديمبر بوتين بشأن وضع سوق الطاقة العالمي وكيفية دعم استقرار الخام، كما أشار الرئيس المكسيكي إلى مفاوضات جمعته بترامب لإنهاء الخلاف مع "أوبك +.