TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تثبت تصنيف الكويت السيادي عند "AA" بنظرة مُستقرة

"فيتش" تثبت تصنيف الكويت السيادي عند "AA" بنظرة مُستقرة
الصورة من الكويت

الكويت - مباشر: ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني اليوم الثلاثاء، التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت للعام 2020 عند الفئة (AA) بنظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة في تقريرها عن تصنيف الكويت ونشرته على موقعها الإلكتروني إن الأوضاع المالية والخارجية القوية بشكل استثنائي للكويت تمثل نقاط القوة لتصنيفها الائتماني السيادي يقابلها بشكل متزايد العجز المؤسساتي والبطء في معالجة تحديات تمويل الموازنة العامة الناشئة عن الاعتماد الكبير على النفط.

وقدرت الوكالة صافي الأصول السيادية الخارجية التي تديرها الهيئة العامة للاستثمار بنحو 529 مليار دولار أو ما نسبته 472 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي وهو الأعلى بين الدول المصنفة من الوكالة.

وأوضحت أن تلك القيمة تتضمن صافي أصول صندوق احتياطي الأجيال القادمة والمقدر بنحو 489 مليار دولار وتتزايد قيمة هذا الصندوق باستمرار نتيجة التحويلات السنوية المستمرة بنحو 10 بالمائة من إجمالي الإيرادات العامة للدولة.

وتوقعت "فيتش" انخفاض قيمة صندوق الاحتياطي العام للسنة السادسة على التوالي بسبب لجوء الحكومة إلى الصندوق لتمويل عجز الموازنة العامة وسداد الديون المحلية المستحقة.

20 بالمائة عجزاً متوقعاً للموازنة للعام 2020/2021

كما توقعت الوكالة أن تسجل الموازنة العامة عجزاً مالياً بنحو 20 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي نحو 7.3 مليار دينار (21.9 مليار دولار) في السنة المالية 2020/2021 مما يعكس الافتراضات الأساسية للوكالة بأن يصل سعر خام برنت نحو 35 و45 دولاراً للبرميل في عامي 2020 و2021 على الترتيب.

وذكرت الوكالة أن من غير المتوقع أن تكون هناك استجابة كبيرة للسياسة المالية مقابل صدمة أسعار النفط واستمرار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وانتخابات مجلس الأمة في أكتوبر 2020.

ووفقاً لمنهجية وزارة المالية بحساب التحويلات إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة واستبعاد دخل الاستثمارات الحكومية توقعت الوكالة أن تسجل الموازنة العامة عجزاً مالياً يفوق ما نسبته 33 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

كما توقعت الوكالة أن تسجل الموازنة العامة للكويت فائضاً بنحو 1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2019/2020.

ورأت "فيتش" أنه مع "انتهاء صلاحية قانون الإذن للحكومة بعقد قرض عام باتت الحكومة غير قادرة على الاقتراض وإعادة تمويل الاستحقاقات الحالية والتي يتعين الوفاء بها في الوقت الراهن من خلال السحب من صندوق الاحتياطي العام".

وقالت إنه نتيجة لذلك انخفض رصيد الدين الحكومي إلى نحو 14 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية السنة المالية 2019/2020 مشيرة إلى أن السندات الخارجية التي أصدرتها الدولة تستحق في عامي 2022 و2027.

"الأجيال القادمة" قادر على تمويل عجز الموازنة

وتوقعت الوكالة استنفاد الأصول الأجنبية لصندوق الاحتياطي العام تقريباً في السنة المالية 2020/2021 مفترضة أن تستأنف الحكومة الاقتراض والسحب من صندوق الأجيال القادمة لتمويل عجز الموازنة العامة بدءاً من السنة المالية 2021/2022.

وبينت أن صندوق احتياطي الأجيال القادمة سيسمح للكويت بتمويل مستويات العجز الحالية في الموازنة لعقود قادمة لكنه يتطلب موافقة مجلس الأمة لافتة إلى أن الحكومة حالياً تدفع مجددا نحو تمرير قانون الدين العام الجديد ولا تفكر في تغيير الترتيبات التي تحكم صندوق الأجيال القادمة.

ورأت "فيتش" أنه قد يكون من الممكن اتخاذ تدابير استثنائية أخرى لضمان خدمة الدين في الوقت المناسب.

ولفتت إلى أن الحكومة أحرزت الحد الأدنى من التقدم في برنامجها الإصلاحي الذي يهدف إلى تعزيز وضعها المالي الأساسي وتحسين بيئة الأعمال وتعزيز دور القطاع الخاص في توفير فرص العمل للشباب.

وقدرت الوكالة ألا يحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت نمواً في عام 2019 مدفوعا ذلك بتخفيض الكويت إنتاجها النفطي بما يتماشى مع اتفاق تخفيض الإنتاج (أوبك +) والتأخير في تطوير المصافي النفطية في إطار تنفيذ مشروع الوقود البيئي.

كما توقعت أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نمواً موجباً لعام 2020 تزامناً مع ارتفاع إنتاج النفط والبدء بتشغيل منشآت التكرير التي تم تطويرها رغم أنها ترجح أن تشهد القطاعات غير النفطية حالة من الكساد نتيجة انتشار فيروس كورونا هذا العام.

القطاع المصرفي قادر على استيعاب خسائر القروض المتعثرة

وقالت إن القطاع المصرفي لدية القدرة على استيعاب خسائر القروض المتعثرة بفضل المعدلات الجيدة للرسملة والسيولة والربحية.

وتوقعت "فيتش" أن تنتج الكويت نحو 2.8 مليون برميل يومياً في عام 2020 مقارنة بأقل من نحو 2.7 مليون برميل يومياً في عام 2019.

كما توقعت الوكالة أن يسجل الحساب الجاري لميزان المدفوعات عجزاً بما نسبته 4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 وهو أول عجز يشهده الحساب الجاري منذ عقدين.

واعتبرت أن القطاعات الخاصة المصرفية وغير المصرفية تعتبر في وضع (صافي دائن خارجي ومستثمر رئيسي) في المنطقة مما يفسر آفاق النمو المحلي الفاتر نسبياً.

وأكدت أن ذلك يوفر دعماً لرصيد الحساب الجاري وصافي وضع الاستثمار الدولي والذي تقدره الوكالة بنحو 514 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018 وهو ما يتجاوز صافي وضع الأصول الأجنبية السيادية بنحو 50 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

تغير متوسط سعر برميل النفط يؤثر في الموازنة الكويتية

وذكرت الوكالة أن المؤشرات المالية والخارجية للكويت شديدة الحساسية للتغيرات في أسعار ومستويات إنتاج النفط مشيرة إلى أن تغير متوسط سعر برميل النفط بنحو 10 دولارات للبرميل عن مستوى الافتراضات الأساسية من شأنه أن يغير من رصيد الموازنة العامة بنحو 9 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضحت "فيتش" أن زيادة إنتاج النفط بنحو 100 ألف برميل يومياً سيحقق فائضاً في رصيد الموازنة العامة بنحو 1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وعن أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر إيجاباً بشكل فردي أو جماعي على التصنيف الائتماني السيادي أفادت بأن أهمها التحسن في نقاط الضعف الهيكلية مثل خفض الاعتماد على النفط وتعزيز مؤشرات الحوكمة وبيئة الأعمال إلى مستويات مقاربة لمتوسط الدول المصنفة عند (AA).

وقالت إن أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر سلبا وبشكل فردي أو جماعي على التصنيف الائتماني تتمثل في تآكل متانة الأوضاع المالية والخارجية نتيجة استمرار انخفاض أسعار النفط أو عدم القدرة على معالجة الاستنزاف الهيكلي للمالية العامة.

ومن العوامل المؤثرة سلباً كذلك أشارت إلى استنزاف موارد صندوق الاحتياطي العام في ظل عدم إقرار قانون جديد للدين العام أو تشريع يسمح بالنفاذ إلى أصول صندوق الأجيال القادمة أو الثقة في قدرة الحكومة على تبني تدابير استثنائية لضمان خدمة الدين.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

بنك وربة الكويتي يوضح التأثير المالي للانكشاف على "الرعاية الصحية"

"الامتياز" و"أولى وقود" تلغيان توزيعات أرباح عام 2019

"كامكو إنفست" تتخارج من استثمار عقاري في الولايات المتحدة

التباين يُسيطر على بورصة الكويت.. وتوقعات باستمرار التذبذب الفترة القادمة

"الأهلي الكويتي" يعلن قيمة انكشاف البنك على "إن.إم.سي" في الإمارات

هيئة الاستثمار الكويتية تبيع حصة 50% في أبراج "ريالتو" بأستراليا

تسجيل 78 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في الكويت