TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري يرد على استفسارات البنوك بشأن تأجيل الأقساط للعملاء

المركزي المصري يرد على استفسارات البنوك بشأن تأجيل الأقساط للعملاء
مقر البنك المركزي المصري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلن البنك المركزي المصري، عن النقاط الأساسية التي تلقاها من البنوك بشأن تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للعملاء لمدة 6 أشهر.

وأضاف المركزي في بيان صادر اليوم الأحد، أن الاستحقاقات الائتمانية هي جميع المبالغ المستحقة الدفع لكافة التسهيلات الائتمانية سواء قصيرة الأجل أو أقساط قروض حالية أو مستقبلية، بالإضافة إلى العوائد، بحيث يتم ترحيل كافة الاستحقاقات وجداول السداد تلقائياً بداية من تاريخ صدور التعليمات ولمدة 6 أشهر، وإخطار العملاء بأي وسيلة من وسائل الاتصال المتاحة.

وأوضح المركزي، أن التعليمات تسري على كافة العملاء سواء المنتظمين أو غير المنتظمين من الأفراد والمؤسسات، شاملة شركات التأجير التمويلي والتمويل العقاري والتخصيم والشركات المتوسطة والصغيرة، وتشمل استحقاقات التسهيلات الممنوحة بكافة أنواع الضمانات، وكذلك عملاء المبادرات الصادرة عن البنك المركزي.

وذكر أن تسهيلات الأفراد كالآتي: القروض الاستهلاكية؛ وهي القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية وقروض السيارات للاستخدام الشخصي، كما شملت القروض العقارية للإسكان الشخصي.

وتابع المركزي: أن التعليمات الجديدة لا تسري على القروض التي تم منحها بدءاً من تاريخ صدور التعليمات".

وشدد المركزي، على التزام البنوك بعدم فرض أي عوائد أو عمولات تأخير على التأجيل، ويتم فقط احتساب سعر العائد المطبق على القروض وفقاً لآلية التسعير المتعاقد عليها وقت صدور التعليمات، على أن يتم إحاطة العميل بالتكلفة الإضافية التي سيتحملها والمترتبة على التأجيل.

وأشار إلى أنه في حالة عدم رغبة العميل الاستفادة من التأجيل أو تحمل تكلفة إضافية ناتجة عنه، يتم الامتثال لطلبه.

وكانت مصادر في البنك المركزي المصري كشفت لـ"مباشر"، الخميس الماضي، أن قرار تأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد لمدة 6 أشهر لن يشمل الفوائد.

وأضافت المصادر، أنه يجب على العميل سواء مؤسسة أو أفراد بالتقدم إلى البنك لتأجيل استحقاقات القرض.

ترشيحات:

اقتصادية قناة السويس تنضم لمنظمة المناطق الاقتصادية الإفريقية

البنك الدولي يُتيح حزمة تمويل بقيمة 500 مليون دولار لإسكان محدودي الدخل في مصر

الصعيد للمقاولات تشتري 11 مليون سهم خزينة