TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بلتون تحدد الشركات المدرجة الأكثر استفادة من توحيد سعر الغاز للمصانع بمصر

بلتون تحدد الشركات المدرجة الأكثر استفادة من توحيد سعر الغاز للمصانع بمصر
مصنع حديد - أرشيفية

 

القاهرة – مباشر: حددت أبحاث بلتون المالية، أكثر الشركات المستفيدة من قرار الحكومة المصرية توحيد وخفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة إلى 4.5 دولارا لكل مليون وحدة حرارية، وكذا خفض أسعار الكهرباء للصناعة للجهد الفائق والعالي والمتوسط بقيمة 10 قروش للكيلووات ليبلغ 1,08 جنيه للكيلووات.

واعتبرت أبحاث بلتون في تقرير حصل عليه "مباشر"، اليوم الجمعة، شركات حديد عز والعز الدخيلة للصلب والعز للسيراميك والبورسلين كمستفيدين رئيسيين، موضحة أن تلك المرة الأولى التي تقوم فيها الحكومة بتوحيد أسعار الغاز الطبيعي عند (4.5 دولار/ لكل مليون وحدة حرارية) لكافة المصانع.

ولفت التقرير إلى تراجع أسعار الغاز الطبيعي عالمياً إلى أدنى مستوياتها عند 1.6 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وكذا تراجع سعر العقود الفورية للغاز الطبيعي المسال إلى شرق آسيا إلى أقل من 3.0 دولار لكل مليون وحدة حرارية، متأثرة بانتشار كوفيد-19، الذي أثر بشكل قوي على الطلب، نظراً للتوقف التام للنشاط الصناعي والاقتصادي عالميا.

ونوهت أبحاث بلتون بارتفاع مستويات المعروض من الغاز في مصر (منذ وصول الاكتفاء الذاتي في أكتوبر/ تشرين الأول 2018)، والذي دعّم مراجعة سعر الغاز الطبيعي.

وتابعت بلتون في تقريرها: " نشير إلى شركات حديد عز والعز الدخيلة للصلب والعز للسيراميك والبورسلين (الجوهرة) كمستفيدين رئيسيين من خفض سعر الغاز الطبيعي بنسبة 18 بالمائة من سعره الأخير 5.5 دولار/ لكل مليون وحدة حرارية.

ومن الجدير بالذكر أن قطاع الأسمدة لن يستفيد من القرار نظراً لمحاسبته على الغاز الطبيعي عند سعر 4.5 دولار بالفعل.

ولفتت بلتون إلى شركتي مصر للألومنيوم ومصر لصناعة الكيماويات كمستفيدين رئيسيين أيضا من خفض أسعار الغاز نظراً لاعتمادهما الشديد على الطاقة في الأعمال التشغيلية.

وتابعت أبحاث بلتون: "رغم ذلك فإن خفض سعر الغاز الطبيعي بنحو 9 بالمائة لم يعوض بعد أثر انخفاض أسعار الألومنيوم، الذي يؤثر بقوة على الأعمال التشغيلية في قطاع الألومنيوم في مصر".

وفي سياق آخر قالت "بلتون" إن توفير مليار جنيه لسداد مستحقات برنامج مساندة الصادرات خلال الشهرين المقبلين يؤكد تحصيل شركة النساجون الشرقيون مستحقاتها، مما سيكون له أثر إيجابي على أرباح عام 2020 مع المبلغ المقرر حصول الشركة عليه بنحو 156 مليون جنيه هذا العام.

وبينت الشركة أنه من المؤكد أن هذه الإجراءات ستدعم سوق الأسهم، إلا أن تأثيرها الإيجابي سيظهر حال تحسن الثقة ومع توافر رؤية أفضل وهدوء حالة الفزع البيعي التي تشهدها الأسواق.

وأشارت بلتون في تقريرها إلى قرار الحكومة بشأن التشريعات المتعلقة بسوق الأسهم لدعم البورصة المصرية، متابعة: "نرى هذه القرارات إيجابية لدعم إقراض المستثمرين الأفراد لتحسين مستويات السيولة في سوق الأسهم في الظروف الطبيعية.. وننظر بصورة إيجابية أيضاً لقرار ضريبة الأرباح الرأسمالية الذي لطالما طال انتظاره".

ورغم كل ذلك توقعت بلتون أثرا محدودا لهذه القرارات لحين استعادة الأسواق العالمية التداول بصورة طبيعية مع توافر رؤية أفضل.

ترشيحات

إنفوجرافيك.. مصر توضح حقيقية 8 شائعات بشأن انتشار فيروس كورونا

عدد وفيات "كورونا" يصل لـ10 آلاف شخص عالمياً..وإيطاليا تتجاوز الصين

مصر تنفي الاستغناء عن عاملين بالجهاز الحكومي عقب تخفيض الأعداد بسبب كورونا

المركزي المصري يوقف العمل بقرار إجراء استعلام إئتمانى عن موردي العملاء

"الدواء المصرية": لا دليل علمي يمنع استخدام "الايبوبروفين" لعلاج أعراض كورونا