تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الأوروبي يطلق برنامجاً طارئاً لشراء الأصول بـ750 مليار يورو

المركزي الأوروبي يطلق برنامجاً طارئاً لشراء الأصول بـ750 مليار يورو

مباشر - سالي إسماعيل: أعلن البنك المركزي الأوروبي خطط لشراء مزيد من السندات بقيمة تصل إلى 750 مليار يورو (820 مليار دولار)، في اجتماع طارئ.

وقال المركزي الأوروبي في بيان نشره على موقعه الإلكتروني عقب اجتماع طارئ عقده اليوم الأربعاء، إن هذه الخطوة تأتي استجابة إلى تفاقم اضطرابات الاقتصاد والأسواق المالية الناجمة عن فيروس كورونا.

وأوضح البنك أن إطلاق هذا البرنامج الجديد الطارئ والمؤقت لشراء الأصول من القطاعين الخاص والعام يأتي بهدف مواجهة المخاطر الحادة التي تواجه آلية نقل السياسة النقدية والتوقعات المستقبلية لمنطقة اليورو.

ومن المقرر أن يبلغ إجمالي قيمة هذا البرنامج الجديد الطارئ 750 مليار يورو، على أن تستمر عمليات الشراء حتى نهاية عام 2020.

ويسعى المركزي الأوروبي لتهدئة الأسواق المالية الأوروبية مع مخاوف الضرر الاقتصادي بسبب الإغلاق الكامل في بعض الدول مثل إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، خاصة مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية في بعض الدول الأكثر مديونية في منطقة اليورو.

كما قرر البنك توسيع نطاق الأصول المؤهلة في إطار برنامج شراء سندات الشركات لتشمل السندات التجارية غير المالية.

 وأكد المركزي الأوروبي أن مجلس المحافظين سيبذل كل ما هو ضروري في سياق وظيفته مع الإشارة إلى استعداده التام لزيادة حجم برامج شراء الأصول وتعديل تكوينها حسب الضرورة وطالما دعت الحاجة لذلك.

وكان البنك قد قرر في اجتماعه الأخير في وقت سابق من الشهر الجاري، تثبيت معدل الفائدة وإطلاق حزمة تحفيزية بقيمة 120 مليار يورو.

وقال البنك خلال البيان إن مجلس المحافظين للمركزي الأوروبي ملتزم بتأدية دوره في دعم كافة مواطني منطقة اليورو خلال هذه الفترة العصيبة للغاية.