تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطاع السيارات يستحوذ على 29% من قيمة صادرات المغرب خلال يناير

قطاع السيارات يستحوذ على 29% من قيمة صادرات المغرب خلال يناير
صناعة السيارات في المغرب

مباشر: استحوذ قطاع صناعة السيارات بالمغرب على 28.8 بالمائة من القيمة الإجمالية لصادرات المغرب البالغة 24.36 مليار، بنهاية يناير/ كانون الثاني من العام الجاري.

وبحسب بيانات لمكتب الصرف التابع لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية، بلغت صادرات المغرب من قطاع السيارات 6.02 مليار درهم (624.19 مليون دولار) بنهاية يناير من العام الجاري، مقابل 7.01 مليار درهم (726.84 مليون دولار) بنهاية يناير من العام الماضي، بارتفاع 0.1 بالمائة.

وزادت صادرات المغرب بنسبة 1.2 بالمائة لتبلغ 24.359 مليار درهم خلال يناير 2020، مقابل 24.071 مليار درهم خلال يناير 2019.

وارتفعت صادرات المغرب من الحاصلات الزراعية بنسبة 2 بالمائة إلى 6.61 مليار درهم خلال يناير من العام الجاري، مقابل 6.48 مليار درهم خلال يناير من العام الماضي.

وارتفع العجز في الميزان التجاري المغربي بنسبة 1.7 بالمائة، خلال يناير من العام الجاري، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وتشجع الحكومة المغربية الإستثمار في قطاع صناعة السيارات من خلال إعفاء الشركات من أداء بعض الضرائب في السنوات الخمس الأولى.

ويقود هذه الصناعة في المغرب الإستثمار الأجنبي من قبل المُصَنّعَين الفرنسيين رونو-نيسان وبيجو سيتروين والمُصَنع الصيني بي واي دي، بالإضافة إلى وجود شركات صناعية محلية صغيرة بما في ذلك لاراكي.

وحقق المغرب تقدماً في صناعة السيارات خلال السنوات الأخيرة ، ليأتي كخامس مصدر سيارات إلى الاتحاد الأوروبي خلف الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية والصين.

 

ترشيحات:

8 مليارات دولار صادرات قطاع السيارات بالمغرب في 2019

فيديوجراف.. لماذا يتفوق المغرب على الدول العربية في صناعة السيارات

فيديوجراف.. هل تستفيد صناعة السيارات بالمغرب من انتشار فيروس "كورونا"؟

الاستثمارات المغربية بالخارج تتراجع 82% خلال يناير

الاستثمار الأجنبي المباشر بالمغرب يتراجع 32% خلال يناير

5.3 مليار درهم تحويلات المغاربة في الخارج بنهاية يناير

العجز التجاري للمغرب يرتفع 1.7% خلال يناير