تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي العراقي يكشف تفاصيل مبادرة القروض الإسكانية للموظفين

المركزي العراقي يكشف تفاصيل مبادرة القروض الإسكانية للموظفين
البنك المركزي العراقي- فرع البصرة

مباشر: كشف البنك المركزي العراقي، عن تفاصيل مبادرة القروض الإسكانية للموظفين الموطنة رواتبهم.

وقال مدير قسم الإقراض الداخلي في البنك المركزي، أحمد إبراهيم المعمار، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن هناك مبادرتين أطلقها البنك المركزي وهي مبادرة الـ 1 تريليون دينار، ومبادرة الـ 5 تريليون دينار التي تعني بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف المعمار، أن البنك رأى بان هناك حاجة ملحة لإنشاء وحدات سكنية، فتم تخصيص جزء من هذه المبادرات للإقراض السكني والعقاري.

وأوضح، أنه تم تنفيذ نحو 2 تريليون دينار من مبادرة الـ 5 تريليون دينار، مشيرا إلى أن البنك المركزي قرر في الآونة الأخيرة تخصيص جزء من مبادرة الـ 1 تريليون لقطاع الإسكان.

وبين المعمار، أن المبادرات السابقة كانت تمنح القروض للعشوائيات وللسند المشاع، بينما الآن اتجه البنك المركزي نحو البناء العمودي للمجمعات، لافتا إلى أن البنك أعطى خيارات عدة للمصارف الأهلية بأنه إذا كان التوجه نحو المجمعات الاستثمارية فإن القرض سيكون 75 مليون دينار كأقصى حد للموطنة رواتبهم فقط.

وأشار قسم الإقراض الداخلي في البنك المركزي العراقي، إلى أن هذه المبادرة ستدعم الشمول المالي وكذلك قطاع المصارف الأهلية، من خلال تشجيع الموظف لتوطين راتبه في المصارف الأهلية، مؤكدا سعي البنك المركزي لتذليل العقبات أمام الموظف لنقل راتبه من المصارف الحكومية إلى الأهلية لغرض التوطين.

وأكد المعمار، أن هذه المبادرة تشمل المصارف الأهلية المشاركة بمبادرة الـ 1 تريليون دينر، والتي يبلغ عددها نحو 35 مصرفا، مبينا أن هذه المصارف ليس جميعها تمتلك نظام التوطين، بينما القروض العقارية تمنح للموطنة رواتبهم في المصارف الأهلية فقط.

وشدد، على أن الهدف من هذه المبادرات إ عادة ثقة المواطن بالمصارف الأهلية وتقليل احتكار المصارف الحكومية لرواتب موظفي الدولة، مشيرا إلى أن المصارف الأهلية ستقدم امتيازات وتسهيلات كبيرة بهذا المجال لخلق المنافسة.

ولفت المعمار، إلى أن هناك 3 فوائد للقرض واحدة منها عمولة إدارية للبنك المركزي تقدر بـ 7 بالألف تؤخذ لمرة واحدة، والثانية فائدة ثابتة لا تتعدى الـ 4% للمصرف، والثالثة فائدة للشركات الضامنة، مؤكدا تم إطلاق هذه القروض منذ أيام وبدا استلام الطلبات.

وبشأن المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أكد المعمار، استمرار منح القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مبينا أن القرض كان في السابق 50 مليون دينار بعدها ارتفع إلى 100 مليون، واليوم أصبح أكثر من مليار دينار خاصة للمشاريع التنموية التي تخدم القطاعات الاقتصادية الصناعية والزراعية وتشغيل أيدي عاملة كثيرة.

ترشيحات:

مستشار رئيس الوزراء العراقي يطالب بخفض فوائد القروض

وفاة حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في بغداد

العراق تحدد موعداً نهائياً لعودة مواطنيها من إيران

العراق يعلن 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا

بسبب كورونا.. العراق توقف حركة التبادل التجاري مع إيران والكويت لمدة أسبوع

العراق يقرر غلق منفذين حدوديين لمنع انتشار "كورونا"

السعودية توقف العمرة مؤقتاً للمواطنين والمقيمين