TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تركيا وروسيا تواصلان مشتريات الذهب خلال يناير

تركيا وروسيا تواصلان مشتريات الذهب خلال يناير

مباشر - سالي إسماعيل: واصلت تركيا وروسيا تعزيز مشترياتها من الذهب في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، لتواصل قيادة الطلب على المعدن من جانب البنوك المركزية.

وبحسب بيانات صادرة عن مجلس الذهب العالمي لشهر مارس/آذار، اليوم الثلاثاء، فإن حيازة البنوك المركزية في 100 دولة حول العالم من الذهب بلغت 34.735 ألف طن بنهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

الأكثر شراءً

ويوضح التقرير الشهري أن تركيا وروسيا وكازاخستان ومنغوليا هي الدول الأكثر شراءً للذهب في شهر يناير/كانون الثاني، حيث أن البيانات تصدر متأخرة شهرين.

وقامت تركيا بإضافة 16.2 طن من الذهب إلى حيازتها في الشهر الأول من عام 2020، كما شهدت احتياطات روسيا من المعدن الأصفر زيادة 8.1 طن في الفترة نفسها.

ورفعت كازاخستان ومنغوليا حيازتهما من الذهب في شهر يناير/كانون الثاني من خلال شراء كل دولة  طن واحد من المعدن النفيس.

وفي المقابل، فإن أوزبكستان قلصت حيازتها من الذهب في الشهر المقارن، حيث باعت 2.2 طن من المعدن النفيس، كما قامت قطر بالخطوة نفسها عبر بيع 1.6 طن.

أكثر البنوك المركزية بيعاً وشراءً للذهب في يناير - (المصدر: مجلس الذهب العالمي)

الأكثر حيازة؟

من النادر للغاية أن تشهد قائمة أكبر 10 دول حيازة للذهب تغييراً مع حقيقة استمرار وجود صندوق النقد الدولي بين الصفوف الأولى.

وتستمر الولايات المتحدة في السيطرة على المركز الأول مع امتلاكها 8133.5 طن من الذهب، والذي يُشكل 77.9 بالمائة من كافة احتياطيات البلاد.

فيما تحل ألمانيا في المرتبة الثانية بحيازة 3366.5 طن من الذهب، والتي تمثل 74 بالمائة من كافة احتياطيات الاقتصاد الأكبر حول العالم.

ويأتي صندوق النقد في المركز الثالث في ظل امتلاكه احتياطيات من الذهب تقدر بنحو 2814 طن.

وتحل كل من إيطاليا وفرنسا في المركزين الرابع والخامس بحيازة قدرها 2451.8 طن و2436 طن على الترتيب، وهو ما يمثل 69.3 بالمائة و63.6 بالمائة على التوالي من كافة الاحتياطيات.

أما روسيا، والتي تتخذ في الآونة الأخيرة اتجاهاً غير مسبوقاً في تعزيز احتياطاتها من الذهب، فبلغت حيازتها من المعدن الأصفر 2279.2 طن، لتمثل 20.6 بالمائة من كافة احتياطيات بلاد الدب الأبيض.

وفي المركز السابع، جاءت الصين بامتلاكها 1948.3 طن من المعدن النفيس، لكن هذا الاحتياطي يُشكل 3.1 بالمائة من كافة احتياطيات البلاد.

وفي سويسرا، بلغت حيازة الذهب 1040 طن لتحل في المرتبة الثامنة، يليها اليابان بامتلاك 765.2 طن، لكن هذا الاحتياطي يمثل 6.2 بالمائة و2.9 بالمائة من إجمالي الاحتياطيات لدى الدولتين على الترتيب.

وتذيلت الهند قائمة أكبر 10 دول حيازة للذهب، حيث تمتلك 635 طن وهو ما يمثل 7 بالمائة من كافة الاحتياطيات في نيودلهي.