TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وتشيلي تسعيان لصياغة اتفاقية تجارة حرة

مصر وتشيلي تسعيان لصياغة اتفاقية تجارة حرة
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي

القاهرة - مباشر: بحث رئيس الوزراء المصري، مع "إيڨان فلوريس"، رئيس مجلس النواب الشيلي، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك.

وأكد مصطفى مدبولي، في بيان اليوم الثلاثاء، على أهمية البناء على نتائج الاجتماعات الخاصة باللجنة التجارية المشتركة بين البلدين، التي عُقدت في إبريل 2019، من أجل صياغة اتفاقية تجارة حرة بين مصر وشيلي.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء المصري، "إيڨان فلوريس"، رئيس مجلس النواب الشيلي والوفد المرافق.

وأعرب رئيس الوزراء عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون الثنائي؛ تحقيقاً للمصالح المشتركة للبلدين، وللاستفادة من الفرص غير المُستغلَّة سواء على المستوى الثنائي، أو على مستوى التعاون بين دول الجنوب. 

 وخلال الاجتماع المشترك، بحث الجانبين، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وخاصةً ما يتعلق بزيادة التبادل التجاري، والاستثمارات المتبادلة، فضلاً عن أهمية دعم العلاقات الثقافية والسياحية.

وأعرب مصطفى مدبولي عن تقدير ودعم الحكومة للاستثمارات الشيلية في مصر وأهمها: "شركة البترول الوطنية الشيلية ENAP" العاملة في مجال التنقيب عن البترول.

كما أعرب مدبولي عن ترحيبه بتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، مُشيداً باهتمام رئيس مجلس النواب الشيلي بدعم تلك العلاقات من خلال زيارته الحالية للقاهرة، ورئاسته لجمعية الصداقة البرلمانية مع مصر بمجلس النواب الشيلي.

ومن جانبه، أعرب رئيس مجلس النواب الشيلي عن تقديره واعتزازه بعلاقات التعاون مع مصر، مُؤكداً حرصه على تعزيز تلك العلاقات واستغلال الفرص السانحة على كافة الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية.

وأكد رئيس مجلس النواب الشيلي أن بلاده تنظر لمصر كبوابة للنفاذ والتعاون مع إفريقيا، بما لمصر من مكانة وثقل وموقع جغرافي متميز.

ولفت إلى أن شيلي يمكن أن تكون بوابة لنفاذ المنتجات المصرية إلى أسواق أمريكا الجنوبية، لا سيما في ضوء ما تتمتع به المنتجات المصرية من جودة وتنافسية في السعر وتقاربها مع الأذواق والتفضيلات الخاصة بالمستهلكين في أمريكا اللاتينية.

وعلى المستوى الثقافي والتعليمي، أكد المسئول الشيلي أنه سوف يُشجع رؤساء الجامعات الحكومية الشيلية على التواصل مع الجامعات المصرية لتعزيز التعاون والتبادل التعليمي والثقافي.

ترشيحات..

"الشرقية للدخان" تدرس أثر تعديلات قانون القيمة المضافة على أسعار منتجاتها

الإحصاء: 10.8% انخفاضاً بقيمة عجز الميزان التجاري لمصر في ديسمبر

مصر.. زيادة استثمارات القطاع الخاص إلى 444 مليار جنيه

للمرة الأولى..صادرات مصر من الموالح والتمور تدخل الأسواق الأرجنتينية والأسترالية