TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة المصرية: مستعدون للتعاون مع أفريقيا ببرامج التنمية الزراعية المتكاملة

الزراعة المصرية: مستعدون للتعاون مع أفريقيا ببرامج التنمية الزراعية المتكاملة
جانب من اللقاء

القاهرة- مباشر: قال وزير الزراعة المصري، إن الوزارة مستعدة بشكل كامل للتعاون مع أفريقيا في برامج التنمية الزراعية المتكاملة.

وأضاف السيد القصير في بيان صادر مساء الأربعاء، أنه تم عقد اجتماع بالقاهرة بحضور الشركاء الدوليين والمنظمات المانحة لوضع خطة عمل قابلة للتنفيذ.

جاء ذلك خلال استقبال القصير لمنجستاب هايلي مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي بالقاهرة واستيرن فوتو بونج مدير البرامج بالوكالة الافريقية (النيباد NEPAD) بالاتحاد الافريقي، في ورشة العمل حول تحفيز سبل وأحوال المعيشة للمجتمعات الريفية في صعيد مصر من خلال التوسع في برامج التنمية المتكاملة.

وأشار مدير المكتب، إلى أنه سعيد بالمشروعات التي ينفذها برنامج الغذاء العالمي WFP بالتعاون مع وزارة الزراعة وكذلك مديرية الزراعة بالأقصر وخاصة فيما يتعلق بأنشطة تعلم الحرف اليدوية من خلال فتح فصول تعليمية والتغلب على تفتيت الحيازة الزراعية.

وأوضح البيان أن ذلك يأتي من خلال عمل تجمعات زراعية من محصول القمح الأمر الذي يزيد من مساحة الأرض الزراعية بمقدار 12 بالمائة ويسهل من اتمام العمليات الزراعية أثناء فترة نمو وحصاد المحصول ومن الأنشطة التي لفتت انتباه الوفود المشاركة هو النشاط المتعلق بتجفيف الطماطم تجفيف شمسي وتصديرها للخارج وذلك أثناء المواسم الانتاجية التي تتميز بوفرة في المحصول وقلة الأسعار.

وأضاف أن ذلك يسهم في زيادة من الدخل القومي وبالتالي يزيد من دخل المنتج الزراعي، وكذلك النشاط الخاص باستخدام الطاقة الشمسية بدلاً من السولار في تشغيل طلمبات رفع الري مما يوفر تكلفة الري للفدان من 120 جنيه إلى 35 جنيه، بالإضافة إلى عمل الروابط بين المزارعين تحت هذه المظلة لضمان صيانة هذه الخلايا واستدامة المشروع.

وأشار الوفد إلى النشاط المتعلق بالإقراض العيني عن طريق توزيع الماعز والبط على السيدات الريفيات بغرض تشغيل المرأة المعيلة حيث تساعد هذه الانشطة على التنمية الريفية الحقيقية وتوفير فرص عمل بديلة.

كما أشاد الوفد بدور وزارة الزراعة في العمل على رفع مستوى المعيشة في المناطق النائية، مطالباً بالدعم الفني المصري في مجال الزراعة لدول افريقيا وذلك من خلال تعاون جنوب نظرا لتطور قطاع الزراعة في مصر وما يشهده خلال الفترة الحالية وأنهم كأفارقة قد لمسوا التواجد المصري الفعال في افريقيا خاصة في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الافريقي خلال العام المنصرم.

ترشيحات..

مبيعات الأجانب والعرب تهبط بمؤشرات بورصة مصر بالختام

مصر تسدد فوائد ديون بقيمة 267 مليار جنيه في 6 أشهر

بدعم مكاسبه عالمياً..جنيهان ارتفاعاً في أسعار الذهب بمصر