تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بسبب مخاوف القروض.."التجاري الكويتي" يحول الأرباح التشغيلية بالكامل إلى مُخصصات

بسبب مخاوف القروض.."التجاري الكويتي" يحول الأرباح التشغيلية بالكامل إلى مُخصصات
جانب من عمومية سابقة للبنك التجاري الكويتي
تجاري
CBK
0.00% 500.00 0.00

الكويت - مباشر: أعلن البنك التجاري الكويتي عن عدم تسجيل أية أرباح سنوية في العام الماضي، موضحاً بأن السبب في ذلك يعود إلى احتجاز الأرباح التشغيلية بالكامل كمُخصصات محددة لمواجهة المخاوف من بعض القروض.

وقال "تجاري" في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأربعاء، إن الأرباح التشغيلية التي تم تسجيلها في العام الماضي تُقدر بنحو 108.5 مليون دينار قبل خصم المُخصصات مقارنة مع 106 مليون دينار في 2018، بارتفاع 2.4 بالمائة.

وتابع: "أنه تماشياً مع السياسة الحصيفة التي يتبعها البنك في شأن اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة لتحديد ومعالجة أي مشاكل، تم تخصيص وتحويل الأرباح التشغيلية بالكامل إلى مُخصصات مقابل بعض القروض التي بشأنها بعض المخاوف، إذ استُخدمت المُخصصات المحددة لتحويل تلك القروض إلى حسابات نظامية".

وبين البنك أن الإجراء السابق كان له أثر مباشر على نتائج العام الماضي، حيث لم يتم تسجيل أية أرباح لذلك العام مقارنة بما تحقق في 2018 بأرباح قُدرت آنذاك بنحو 63.8 مليون دينار.

ونوه بأن إجمالي المُخصصات المحتفظ بها لدى البنك بلغ 127.3 مليون دينار بنهاية 2019.

وأكد "التجاري" على أنه سيباشر حقوقه المرتبطة باسترداد القروض التي تم تحويلها إلى "الحساب النظامي"، وذلك باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

الدعيج: "التجاري" مستمر في سياسته المتشددة للمحافظة على الجودة النوعية لأصوله

وقال رئيس مجلس إدارة البنك، الشيخ أحمد الدعيج الصباح إن "التجاري" مستمر في سياسته المتشددة للمحافظة على الجودة النوعية لأصوله واتخاذ الإجراءات الاستباقية لتحديد حالات التعثر المتوقعة، بهدف توفير الحماية لكافة أصحاب المصالح.

وأشار الدعيج إلى أن هذا التوجه يمثل أهمية بالغة بالنسبة للبنك لمواجهة التحديات المتمثلة في تقلب الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية التي تعاني منها المنطقة.

ولفت بأن معدل كفاية رأسمال البنك بلغ 18.1 بالمائة بنهاية عام 2019، فيما بلغت نسبة الرفع المالي 11 بالمائة، ونسبة صافي التمويل المُستقر 113.5 بالمائة، ونسبة تغطية السيولة 171 بالمائة.

وأكد الدعيج أن هذه النسب تفوق بشكل مريح الحد الأدنى للنسب المقررة من قبل بنك الكويت المركزي، وعزا التحسن الملحوظ في المؤشرات المالية للبنك إلى استراتيجيته المتحفظة الهادفة إلى "تنظيف محفظة القروض عن طريق شطب القروض غير المنتظمة، مع اتخاذ التدابير والإجراءات كافة اللازمة لحماية مصالح البنك، ما انعكس على القروض غير المنتظمة التي بقيت عند نسبة (صفر)".

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

صدور حكم أولي لصالح مؤسسة الموانئ الكويتية ضد تابعة لـ"لوجستيك"

بنك الخليج يعلن تغيير الهدف من التملك في "كفيك"

الكويت ترفع حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية بملياري دولار خلال 2019

النفط الكويتي يتراجع إلى 57.18 دولار للبرميل

البورصة الكويتية تكتسي باللون الأحمر في التعاملات الصباحية

ترسية مناقصة على "نابيسكو" بقيمة 7.7 مليون دينار من "العمليات المشتركة"

أرباح "السينما الكويتية" السنوية ترتفع 3%.. وتوزيع 50 فلساً نقداً