تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مصارف لبنان" تخفض أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية خلال شهر

"مصارف لبنان" تخفض أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية خلال شهر
جمعية المصارف اللبنانية

 

مباشر: أعلنت جمعية المصارف اللبنانية تخفيض معدلات الفوائد المرجعية، وذلك للمرة الثانية خلال شهر.

وقالت جمعية مصارف لبنان، في بيان صادر، اليوم الجمعة، إنها تماشياً مع تعميم مصرف لبنان المركزي، أمس، فأنه خفض معدلات الفوائد المرجعية (BRR).

وحددت مصارف لبنان، معدل فائدة 6.75 بالمائة للقروض بالدولار الأميركي، بدلاً من 8.5 بالمائة سابقاً، ومعدل فائدة 9 بالمائة للقروض بالليرة اللبنانية، بدلا من 11.5 بالمائة سابقاً.

أضافت: "تأتي هذه التخفيضات الجوهرية والهامة كتطبيق مسبق للتعميم المذكور- للمصرف المركزي-، أي من دون انتظار فترة استحقاق الودائع التي تراوح بين شهر وستة أشهر".

وشددت الجمعية، على المصارف الأعضاء ترجمة هذا القرار سريعا على جميع العملاء المدينين، مضيفة "نأمل بأن يساهم ذلك في عودة قطاع المؤسسات الى مستوى نشاطه المعهود وأن يحافظ على القوى العاملة لديه حتى يعبر البلد الى حالة اقتصادية واجتماعية ومالية أفضل".

وأكدت: "أن منحى التخفيض الكبير لهذه المعدلات المدينة المطبقة على القطاع الخاص ستشمل قريبا تخفيضا موازيا لكلفة المديونية العامة، والتي من المتوقع التوصل إليها بالتعاون مع وزارة المالية كمدخل لإعادة جدولة الدين العام وإعادة هيكلته بحيث تصبح خدمة المديونية العامة قابلة للاحتمال وبحيث تتحرر موارد للخزينة العامة يمكن استعمالها لتعزيز وظائف الدولة الاقتصادية والاجتماعية".

وأعلنت جمعية المصارف اللبنانية، في 17 يناير/كانون الثاني الماضي، عن تخفيضها معدل الفائدة المرجعية للدولار الأمريكي في سوق بيروت إلى 8.5 بالمائة ومعدل الفائدة لليرة اللبنانية إلى 11.5 بالمائة.

ترشيحات

المالية اللبنانية: ندرس الخيارات المتاحة بشأن "اليوروبوند"

عون يطالب الحكومة اللبنانية بإعداد مشروع موازنة 2021