TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سيراميكا رأس الخيمة":الاكتشافات الجديدة للغاز بالإمارات داعم قوي لزيادة مبيعاتنا

"سيراميكا رأس الخيمة":الاكتشافات الجديدة للغاز بالإمارات داعم قوي لزيادة مبيعاتنا
أحد مصانع الأسمنت بالإمارات، الصورة أرشيفية

مباشر- محمود جمال: قال عبدالله مسعد  الرئيس التنفيذي لشركة سيراميك رأس الخيمة المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن اكتشافات الغاز التي أعلنت عنها دولة الإمارات المتحدة العربية ستدعم عودة مبيعاتنا للزيادة في السنوات المقبلة.

وأعلنت الدولة في الفترة الماضية عن اكتشافات جديدة وكان آخر اكتشاف حقل غاز طبيعي بين العاصمة أبوظبي وإمارة دبي بمخزون يقدر بـ80 ترليون قدم مكعبة، فيما أعلنت أيضا إمارة الشارقة بنهاية الشهر الماضي عن اكتشاف جديد للغاز الطبيعي وهو الأول منذ أوائل الثمانينات والذي سيوفر 50 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم الواحد.

وأوضح عبدالله مسعد  في اتصال هاتفي مع "مباشر"، إن تلك الاكتشافات ستساعد الشركة في تقليل التكاليف، مشيرا إلى أن ذلك توافر  مصادر جديدة للطاقة بالدولة يدفع أسعارها للتراجع ومن ثم ستستفيد الشركة من ذلك في تخفيض المصروفات على ببند استهلاكات الطاقة.

وقال إن تلك الاكتشافات ستعيد بالتالي النشاط لمبيعات الشركة في بالدولة والتي تراجعت خلال العام الماضي بنسبة 4 في المائة بالغا 600 مليون درهم، مؤكدا أن أسعار الطاقة هي العائق الأبرز أمام الشركة في تحقيق نمو للمبيعات بالإمارات.

Image result for CEO of RAK Ceramics

وعن المبيعات بالسعودية، فقد أظهرت أعمال الشركة أن مبيعاتها بالمملكة العربية السعودية شهدت أداء قويا، حيث إرتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 9.1% على أساس سنوي لتصل إلى 271.8 مليون درهم.

وأكد عبد الله مسعد أن "سيراميك رأس الخيمة" ستركز في الفترة المقبلة عن تعزيز تلك المبيعات حيث أن المملكة تعتبر سوقا هاما للشركة، مشيرا إلى أنها ستسعى في إنهاء الإجراءت الخاصة ببناء أو لمصنع لها بالمملكة في وقت قريب.

ولفت إلى أن الشركة تنظر إلى التوسعات بمصر كمرحلة على المدى البعيد ولكنها تفكر في ذلك، مشيرا إلى أن السوق يمتلئ بالمزايا فضلا عن أسواق أخرى بالمنطقة.

وأما عن الأداء المالي للشركة والذي شهد تراجعا بصافي الأرباح ولكن الشركة حققت إرتفاعا بهامش الربح الإجمالي الكلي بنسبة 33.2 بالمائة ، بمقدار  120 نقطة اساس سنوياً.

ووفقا لنتائج الشركة فقد سجلت  تراجعا بصافي ربح حيث بلغت 205.2 مليون درهم مع إرتفاع هوامش الربح الإجمالية نتيجة للتركيز المستمر على محفظة منتجاتنا المتنوعة، وتحسين خطوط الإنتاج،وفعالية الكفاءات الإستفادة من أتمتة الإجراءات وتحسين العمليات

وعلاوة على ذلك، فإن مجلس الإدارة اقترح توزيع أرباح نقدية بواقع 15 بالمائة وبشكل أسهم منحة بواقع 5 بالمائة.

وقال عبد الله مسعد إن الشركة شهدت ضغوطا في ظل التحديات التي يشهدها قطاع شركات السيراميا عالميا وأبرزها ارتفاع التكاليف، مشيرا إلى أن التوزيعات النقدية والعينية المقترحة تؤكد استقرار وضعنا المالي.

وأشار إلى أن الشركة من أهم أولوياتها للعام 2020 الحفاظ على مستوى إيراداتنا في الإمارات، بنجلاديش، الهند، بورسيلان رأس الخيمة و كلودي راك.

ولفت إلى أنها تهدف  إلى مواصلة تحسين خطوط الإنتاج وزيادة الكفاءات التشغيلية بالإضافة إلى إدارة الهوامش ، وفي اوروبا سنواصل التركيز على بيع المنتجات ذات الهوامش المرتفعة ومواصلة تحديد عمليات الإستحواذ الإنتهازية، مشيرا إلى أنها تتطلع إلى زيادة بصمتنا في فئة التجزئة من خلال فتح صالات عرض جديدة في أسواقنا الرئيسية. 

ترشيحات:

انخفاض المبيعات يتراجع بالأرباح السنوية لـ"سيراميك رأس الخيمة"