TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دانة غاز: متحوطون لهبوط محتمل بأسعار النفط..ولا تأثير لـ"كورنا"على أعمالنا

دانة غاز: متحوطون لهبوط محتمل بأسعار النفط..ولا تأثير لـ"كورنا"على أعمالنا
لافتة تحمل شعار شركة دانة غاز
دانة غاز
DANA
0.15% 0.66 0.00

مباشر - محمود جمال: أكدت شركة دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية عدم تعرض أعمالها بإقليم كردستان العراق ومصر وبالإمارات لأي تهديد جراء تزايد فيروس كورونا الصيني والتي أثرت سلبا على أسعار النفط الفترة الماضية.

وتعتمد الشركة بشكل كبير في أعمالها على أسعار النفط والتي هبطت دون مستوى 60 دولار للبرميل متأثرة بإنتشار الفيروس الصيني الذي آثر سلبا على الطلب العالمي للخام حيث أن "بكين" من أكثر الدول استهلاكا للبترول.

وقال محمد المبيضين رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة "دانة غاز" لـ"مباشر" إن أعمال الشركة متحوطة لأي هبوط متحمل بأسعار الخام، موضحا أن الشركة لديها تحوط طبيعي حيث انها تبيع إنتاجها من بأسعار ثابتة وبموجب عقود طويلة الأمد.

وأكد أنه ولهذا السبب فإن أعملها تسير بوتيرة طبيعية، متوقعا عدم تأثر الشركة من فيروس "كورونا" حيث لا يوجد لها شركاء تجاريين او موردين من الصين.

وأوضح أن إجمالي الاستثمارات الخاصة بالمرحلة الثانية من التوسعة المتوقع اكتمالها في 2020 تقارب 400 مليون دولار سيتم تنفيذها بالعراق والتي أصبحت مقرا رئيسيا لتوسعتنا الإقليمية.

وأكد المبيضين أن "دانة غاز" ما زالت تعتزم مضاعفة إنتاجها هناك لـ900 مليون قدم مكعبة يومياً بحلول 2023، لافتاً إلى أن الشركة تستهدف أيضاً التوسع بإقليم كردستان وذلك من خلال إضافة خطين لإنتاج الغاز تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منهما 250 مليون قدم مكعبة يومياً.

وتتولى شركة "بيرل بتروليوم" المشروع مشترك بين شركة "نفط الهلال" و"دانة غاز" مهام التنقيب والإنتاج في إقليم كردستان العراق.

وبالنسبة للتوزيعات، أشار محمد المبيضين إلى أن النتائج المالية للشركة جيدة  وتدعم إمكانية توزيع الأرباح واي قرار بالنسبة التوزيعات سيتم اتخاذه من قبل مجلس الإدارة في اجتماعه القادم في مارس/آذار المقبل.

وأظهرت النتائج صباح اليوم، ارتفاع صافي أرباح الشركة ليصل إلى 157 مليون دولار أمريكي (575 مليون درهم) في عام 2019 مقارنة بصافي خسارة بلغ 186 مليون دولار (682 مليون درهم) في العام 2018.

وجاء ارتفاع الأرباح في العام 2019 نتيجة للزيادة الكبيرة في الإنتاج في إقليم كردستان العراق والتي ساهمت بزيادة الأرباح بمقدار 40 مليون دولار مما عوّض جزئياً تأثير انخفاض أسعار بيع المنتجات الهيدروكربونية. بالإضافة إلى ذلك تأثر صافي الأرباح بشكل إيجابي نتيجة لقيد أصول مالية مرتبطة بالاحتياطيات واستحقاقات تعاقدية مؤجلة.

وانخفضت إيرادات الشركة خلال العام 2019 إلى 459 مليون دولار (1.68 مليار درهم) مقارنة بـ470 مليون دولار (1.72 مليار درهم) في العام 2018 ويُعزى ذلك إلى تراجع أسعار البيع المحققة بجانب انخفاض الإنتاج من عمليات الشركة في مصر والتي عوّضها جزئياً ارتفاع معدل الإنتاج في إقليم كردستان العراق. وبحلول نهاية العام 2019، بلغت القيمة الدفترية للسهم 1.38 درهم.

وشركة دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي المالي، تعكف حالياً على إعادة هيكلة استثماراتها بالشرق الأوسط لا سيما في مصر، وفي وقت سابق تم تعيين الشركة لبنك الاستثمار تيودور بيكرينج هولت آند كو لتقديم الاستشارة بشأن بيع أصولها في مصر التي تقدر بقيمة 500 مليون دولار.

و"دانة غاز" هي شركة قطاع خاص وعاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، وتأسست في ديسمبر/كانون الأول من عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX).

وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 67.6 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.

ترشيحات:

 "دانة غاز" تتحول للربحية خلال عام 2019

دانة غاز تتسلم 138 مليون دولار من مستحقاتها لدى مصر

 "دانة غاز" تتسلم 139 مليون دولار مستحقات من كردستان العراق

 4 عوامل تهبط بأرباح " ديار للتطوير" السنوية 49%

 الإمارات.. 3 إجراءات ضريبية جديدة في مطلع فبراير

الإمارات.. إيرادات الدرهم الإلكتروني تصل لـ22 مليار درهم في 2019

 سهم الدار العقارية يتجاهل زيادة الأرباح ويتراجع 0.4%

 انخفاض المبيعات يتراجع بالأرباح السنوية لـ"سيراميك رأس الخيمة"