TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الأمة الكويتي يدعو للتعاون في حل مشكلة "البدون"

رئيس الأمة الكويتي يدعو للتعاون في حل مشكلة "البدون"
رئيس مجلس الأمة الكويتي

 
الكويت - مباشر:  طالب رئيس مجلس الأمة الكويتي، خلال جلسة عقدت، اليوم الأربعاء، الجميع بالتعاون في حل مشكلة "البدون".

وقال مرزوق الغانم، في كلمته خلال مناقشة بند الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد، إنه على ثقة بأن غالبية أعضاء المجلس راغبة في مواجهة ملف الهوية الوطينة، وفقاً لبيان لمجلس الأمة.

وذكر الغانم، أنه "لدينا الكثير من المشاكل وكل هذه المشاكل يمكن إصلاحها وبعضها حلولها سهلة ولكن هناك ملفات يجب مواجهتها وحلها بشجاعة مثل ملف الهوية الوطنية".

وبشأن قضية البدون، أوضح الغانم أنها قضية معقدة تمت وراثتها، مبينًا أنه يجب التمييز بين من يستحق التجنيس ومن لا يستحق، حيث أن أخطر عدو على البدون هم مدعو البدون.

واستعرض الغانم خلال الكلمة إحصائيات عن أعداد البدون منذ عام 1965 مسلطًا الضوء على تفاوت الأعداد بشكل غير معقول بالزيادة أحيانًا وبالنقصان أحيانًا أخرى.

وألمح الغانم، إلى أن هناك مستندات أصلية ووثائق لحالات بدون مستحقين للتجنيس، إضافة إلى حالات مارست التزوير والتدليس وبعضها كانت وهمية و"شبحية" وغير حقيقية.

وأكد، أنه لولا وجود الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية لتضاعف عدد البدون، مؤكدًا حرص أمير البلاد على حل هذه القضية في الوقت الحالي حتى لا تورث للجيل القادم.

ودعا الغانم، إلى الاتحاد والتعاون من أجل حل هذه المشكلة حتى يتم إنصاف المستحقين وقطع دابر كل خائن رمى بجنسيته الأصلية، إلى جانب تغيير مفهوم "إخفاء المستندات يقرب للجنسية الكويتية".

وقال، إن الحالات المستحقة تجنس وفق القانون الذي تقدم به ومجموعة من النواب، بينما الحالات غير المستحقة ستجنس للأسف وفق القانون المقدم عبر جمعية المحامين.

وفيما يخص تزوير الجنسية أشار الغانم، إلى أن هناك حالات تعكس تطور "التفكير التزويري" في الكويت، معلنًا عن عزمه تقديم اقتراح بقانون، غداً، بشأن إنشاء هيئة للجنسية تكون مهمتها متابعة ضوابط اكتساب الجنسية الكويتية والكشف عن حالات التزوير.

وجه رئيس مجلس الأمة الكويتي رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء، الشيخ صباح الخالد الصباح، خلال الجلسة.

وقال مرزوق الغانم، إن "بعد ظهور فيديو الأمير وحديثه إليك، أنا أقول إن الأوامر صدرت من الفاسدين والمفسدين وسراق المال العام بإقصائك سياسيًّا".

وتابع الغانم موجهاً كلامه للشيخ صباح الخالد الصباح: "سيقدم لك استجواب لا علاقة له بنهج ولا قانون ولا دستور بل هدفه دفعك لتقديم كتاب عدم تعاون".

ترشيحات

الكويت: لا توصيات دولية بشأن حظر المنتجات الغذائية من الصين

679 مليون دينار فائض الميزان التجاري الكويتي في أكتوبر 2019