تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خفض الضريبة على 76سلعة مطلع فبراير.. يتصدر قرارات الوزراء الأردني

خفض الضريبة على 76سلعة مطلع فبراير.. يتصدر قرارات الوزراء الأردني
جانب من اجتماع مجلس الوزراء

 

مباشر: أصدر مجلس الوزراء الأردني عددًا من القرارات، أبرزها تخفيض الضريبة العامّة على المبيعات لـ76 سلعة أساسيّة وغذائيّة إلى النصف، اعتباراً من تاريخ 2020/2/1.

جاء ذلك خلال جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة عمر الرزّاز، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

ويأتي القرار إنفاذاً لتعهّد الحكومة خلال نقاشات مشروعيّ قانونيّ الموازنة العامّة وموازنات الوحدات الحكوميّة الأسبوع الماضي، بتخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة أساسيّة وغذائيّة.

وأوضح المجلس في بيانه، أن القرار يقضي بتخفيض ضريبة المبيعات على السلع التي كانت تخضع لنسبة ضريبة "4 بالمئة" لتصبح "2 بالمئة"، فيما ستنخفض الضريبة على السلع التي كانت تخضع إلى نسبة ضريبة 10 بالمئة لتصبح 5 بالمئة.

 يشار إلى أنّ قرار تخفيض الضريبة شمل سلعاً أساسيّة كالألبان والأجبان، وأنواعاً من الخضار والفواكه، واللوازم المدرسيّة القرطاسيّة، والمعلّبات والحبوب وغيرها من المواد الغذائيّة.

كما أقرّ المجلس النظام المعدّل لتسجيل وترخيص المركبات لسنة 2020، الذي يهدف إلى تحقيق الانسجام والتوافق بين نظام ترخيص مقدّمي خدمات النقل المدرسي للمؤسّسات التعليميّة، ونظام تسجيل وترخيص المركبات؛ بحيث يتمّ تسجيل وترخيص مقدّمي خدمات النقل المدرسي بالصفة الخصوصيّة.

وشملت قرارات المجلس الموافقة على السير بإجراءات ترخيص ثلاث جامعات طبيّة خاّصة، ضمن ضوابط محددة مع التأكد من استيفائها الشروط اللازمة.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محي الدين توق، عقب جلسة مجلس الوزراء، إن المجلس ناقش من حيث المبدأ إنشاء ثلاث جامعات طبية خاصة، والسير في إجراءات الترخيص لها، شريطة الالتزام بمجموعة من الشروط والمعايير.

وأوضح توق أن مجلس الوزراء اشترط في قراره أن تقدم الجامعة شراكة كاملة مع إحدى الجامعات العالمية المرموقة، التي تقع ضمن تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم، إضافة إلى تزويد الجامعة المحليّة الخاصة بأعضاء هيئة تدريس في مجال العلوم الطبية الأساسية في السنوات الخمس الأولى، حتى تتمكن الجامعات الخاصة من إعداد كوادرها البشرية.

ترشيحات

ملك الأردن يؤكد أهمية شراكة الحكومة والقطاع الخاص لتحسين الاقتصاد

إنفوجراف.. 1.2 مليار دولار منح وقرض للأردن في شهرين

مؤشر عمَّان يغلق مرتفعاً للجلسة الخامسة على التوالي