تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر"بيج ماك" يكشف القيمة الحقيقية لعملات دول الخليج ومصر

مؤشر"بيج ماك" يكشف القيمة الحقيقية لعملات دول الخليج ومصر
شطيرة"بيج ماك"

مباشر- محمود جمال: أظهر مؤشر "البيج ماك" الصادر عن صحيفة "الإيكونوميست"، بعض التغيرات للقوة الشرائية لعملات الدول وقيمتها الحقيقية أمام الدولار الأمريكي، وفقاً للبيانات الحديثة الصادرة في شهر يناير/ كانون الثاني 2020.

وأوضح المؤشر وفقاً للصحيفة البريطانية، أن عملات دول الخليج ومصر مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بنسب تتراوح من 29 بالمائة إلى أكثر من 50 بالمائة.

ومؤشر "البيج ماك"، يهدف استخدامه لقياس أداء العملات وقوتها، في ارتفاعها وانخفاضها، وذلك لكل عملة في العالم، مستندين على نظرية "تعادل القوة الشرائية".

وتعمل نظرية "تعادل القوة الشرائية" المبني عليها المؤشر على تحديد العلاقة بين مستويات الأسعار النسبية بين البلدان المختلفة، على أساس أن أسعار الصرف تحددها قيمة السلع التي يمكن أن تشتريها العملات؛ ففي إطار التبادل التجاري بين الدول لسلع تتمتع فيها كل منها بمميزات نسبية، يكون سعر الصرف التوازني بين عملتين هو السعر الذي يساوي بين القوة الشرائية لكل منهما.

الإمارات

ووفقاً لمؤشر "بيج ماك" يعتبر الدرهم الإماراتي مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 29.2 بالمائة (مقابل 30 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي). 

 ويصل سعر الشطيرة في الإمارات إلى 14.75 درهماً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 2.57 درهم للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 3.67 درهم.

مصر

وفي مصر، فإن الجنيه يعتبر مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 53 بالمائة (مقابل 56 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي). 

ويصل سعر الشطيرة في مصر إلى 42 جنيهاً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة، ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 7.41 جنيه للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 15.88 جنيه. 

سلطنة عمان

وفي عمان، يعتبر الريال العماني مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 47 بالمائة (مقابل 45 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي). 

ويصل سعر الشطيرة في سلطنة عمان بذلك إلى 1.16 ريالاً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 0.20 ريال للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 0.39 ريال.

السعودية 

وفي السعودية، فإن الريال السعودي يعتبر مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي39 بالمائة (مقابل 40 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي). 

ويصل سعر الشطيرة في المملكة إلى 13 ريالاً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 2.29 ريال للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 3.75ريال. 
 
البحرين

وفي البحرين، يعتبر الدينار مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 35 بالمائة (مقابل 35 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي). 

ويصل سعر الشطيرة في البحرين إلى 1.4 ديناراً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 0.25 دينار للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 0.38 دينار.

قطر

وفي قطر، يعتبر الريال القطري  مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 37 بالمائة (مقابل 38 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي). 

ويصل سعر الشطيرة في قطر إلى 13 ريالاً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 2.29 ريال للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 3.64 ريال.

الكويت 

وفي الكويت، يعتبر الدينار الكويتي مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 36 بالمائة (مقابل 37 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي). 

ويصل سعر الشطيرة في الكويت إلى 1.1 ديناراً مقابل 5.74 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 0.19 دينار للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 0.30 دينار.