TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط: المنطقة المقسومة تضيف للكويت 250ألف برميل بنهاية 2020

وزير النفط: المنطقة المقسومة تضيف للكويت 250ألف برميل بنهاية 2020
خالد الفاضل وزير النفط الكويتي

الكويت – مباشر: قال وزير النفط الكويتي، إن اتفاقية المنطقة المقسومة مع المملكة العربية السعودية ستضيف نحو 250 ألف برميل يوميا عند استئناف الإنتاج قبل نهاية 2020.

وأضاف خالد الفاضل خلال جلسة مجلس الأمة، اليوم الخميس، أن المفاوضات تمت بتوجيه أمير الكويت وسارت وفق الأطر السياسية والفنية والاتفاق النهائي يمكن وصفه بالملحمة الوطنية للشعبين الشقيقين.

وأشار الوزير إلى أن الاتفاقية لها دور كبير في رسم ملامح مستقبل مستقر سيعود بالمنفعة الكبيرة على الكويت وبالمثل على الأشقاء في السعودية.

ويمكن أن تُنتج المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية التي تتضمن حقلي الخفجي والوفرة أكثر من 500 ألف برميل نفط يومياً مناصفة بين البلدين.

 وتابع الفاضل: "من ثمرات توقيع المذكرة الجديدة الإسراع في إعادة الإنتاج من المنطقتين المقسومة والمغمورة وتأكيد الاستثمار المشترك والإسراع بتطوير حقل غاز الدرة".

وقال الوزير إنه تم استغلال فترة توقف الإنتاج لإعادة تأهيل المنشآت القديمة لتصبح أكثر كفاءة وأمنا وتم تحديد امتدادات الحقول ودراسات للبحث عن حقول برية للغاز.

ولفت الوزير إلى أن التوقف لم يؤثر على إنتاج البلاد النفطي إذ تم تعويضه من الحقول الأخرى.

ووقعت المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اتفاقية ملحقة لاتفاقية تقسيم إنتاج النفط بالمنطقة المحايدة واتفاقية المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما ومذكرة تفاهم.

ويوم الاثنين، وافق مجلس الوزراء الكويتي على مشروعي قانونين بخصوص اتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة ومذكرة تفاهم بين الكويت والمملكة، فيما أقرهما مجلس الوزراء السعودي باجتماعه يوم الثلاثاء.

ترشيحات:

المؤشرات الكويتية تغلق على ارتفاع جماعي بدعم هدوء التوترات الإقليمية

تحقيقات إيران الأولية تؤكد اشتعال الطائرة الأوكرانية قبل تحطمها

حكم قضائي ضد "يوباك" الكويتية بشأن إخلاء مشروع ديسكفري