TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك المغرب المركزي يُطلق مؤشراً نقدياً يومياً جديداً باسم "مونيا"

بنك المغرب المركزي يُطلق مؤشراً نقدياً يومياً جديداً باسم "مونيا"
بنك المغرب

مباشر: أطلق بنك المغرب المركزي، مؤشراً نقدياً مرجعياً يومياً جديداً يحمل اسم "مونيا" ليحل محل المؤشر القديم "ريبو".

وذكر بنك المغرب في بيان على موقعه الإلكتروني، اليوم الجمعة، أن المؤشر الجديد يهدف إلى تعزيز شفافية العمليات بالسوق النقدية وتعميقها، من خلال تطوير مجموعة واسعة من المنتجات والآليات لصالح المتعاملين بالقطاع المالي.

وأضاف البنك في بيانه، أن هذا المؤشر يندرج أيضاً في إطار التحولات المسجلة على الصعيد الدولي، ولا سيما تلك المتعلقة بإدخال معدلات مرجعية بدون مخاطر.

ووفقاً لبيان البنك، يتم احتساب مؤشر "مونيا" على أساس عمليات المستحقات المقدمة مع سندات الخزينة كضمان. وسيتم نشر الإطار المرجعي لحساب هذا المؤشر على البوابة الرقمية لبنك المغرب.

وتابع البنك: "تم وضع المؤشر الجديد في إطار نظام منسق بين مختلف المتعاملين في السوق المالية، لا سيما زارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق المالي وجمعية شركات التوفير وصناديق الاستثمار المغربية والبنوك المغربية، إضافة إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية".

وأضاف البنك أن حساب مؤشر "مونيا" يتم على أساس عمليات المستحقات على أساس يومي التي يجريها مختلف المتعاملين في السوق المالية وتتم في اليوم السابق عبر منصة هيئة الإيداع المركزي للأوراق المالية بالمغرب "ماروكلير".

وبحسب البيان تستثنى من حساب المؤشر المعاملات بين المودعين التي لا تجرى عبر هيئة الإيداع المركزي للأوراق المالية بالمغرب.

ترشيحات

انكماش يتجاوز التوقعات لنشاط البناء في بريطانيا خلال ديسمبر

ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا بأكثر من المتوقع

صدمة في الأسواق العالمية بعد تصعيد التوترات في الشرق الأوسط

مقتل قاسم سليماني في غارة أمريكية بالعراق