TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. الطروحات تطرق أبواب بورصات الإمارات 2020

تحليل.. الطروحات تطرق أبواب بورصات الإمارات 2020
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بسوق دبي المالي

مباشر - محمود جمال: توقع محللون لـ"مباشر" أن تجذب أسواق المال الإماراتية مزيداً من الشركات الجديدة خلال العام الجديد 2020 وسط سعي الجهات التنفيذية لتنويع الأنشطة الاقتصادية أمام مستثمري الأسهم الدوليين والمحليين، وإحياء مبادرة تحويل الشركات العائلية إلى مساهمة ليأتي ذلك بالتزامن مع توقف قطار الطروحات الأولية لمدة عاميين.
 
وكشفت شركة ماج للتطوير العقاري منذ أيام عن اعتزامها لطرح أسهمها للاكتتاب، والإدراج في بورصة دبي، مشيراً إلى أن عملية الطرح قد تستغرق أكثر من عام وما زالت في طور التحضير، بحسب صحيفة الخليج تايمز. 
 
وأكد عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية سعي بعض الشركات للطرح بسوق الأسهم المحلي حيث صرح خلال معرض أقيم بدبي خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن الهيئة تلقت طلب اكتتاب عام جديد في الأسواق المالية المحلية، متوقعاً أن يتم الاكتتاب الجديد قريباً. فيما كشف في وقت سابق عن توقعه لطرح 4 شركات خلال 2019.

الأوراق المالية الإماراتية تتوقع إدراج 4 شركات جديدة

وعلى خطى تلك التصريحات، في أغسطس/آب الماضي، كشفت شركة ضمان للاستثمار، أنها لا تستبعد طرح الأسهم للاكتتاب العام في سوق دبي المالي، وقال أحمد التيجاني الرئيس التنفيذي لشركة "الروابي" المختصة في إنتاج الألبان والعصائر في دبي، خلال فبراير/ شباط الماضي إن الشركة تدرس طرح 15 بالمائة من رأسمالها للاكتتاب العام خلال السنوات القليلة المقبلة.
 
 قال الشيخ محمد بن فيصل القاسمي صاحب ورئيس مجموعة "إم بي إف" الاستثمارية الإماراتية، في يناير/ كانون الثاني الماضي إن المجموعة تسعى لطرح أسهمها بأحد سوقي الأوراق المالية في الدولة خلال عام 2021.
  
نشاط
 
وتلك التصريحات تأتي بعد أن توقف قطار الطروحات الأولية بالأسواق الأولية بالإمارات خلال عامي 2019 و2018، ولكنه شهد نشاطاً بالسوق الثاني، وكان يتضمن الطرح الخاص لأسهم شركة واحة الزاوية القابضة وذلك بسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال شهر يوليو/تموز العام الماضي.
 
والسوق الثانوية مخصصة لتداول أسهم الشركات الخاصة في الأسواق المالية بالإمارات، وبدأت أعمالها في نوفمبر 2014.
 
وتوقفت الطروحات الأولية بعد أن كان حركتها مرتفعة خلال عام 2017 بعد نجاح طرح أدنوك للتوزيع، وإعمار للتطوير، المملوكة لإعمار العقارية، في جمع 8 مليارات درهم وسط إقبال كبير من قبل الأفراد والمؤسسات؛ وفق إحصائية سابقة لـ"مباشر".


 
الوقت المناسب
 
وأكد المدير العام لإدارة الأصول لدى شركة ميناكورب للخدمات المالية، أن أسواق الأسهم الإماراتية مع تحسن مستويات السيولة والأجواء العالمية وخصوصاً هدوء النزاع التجاري أصبحت مؤهلة لاستقبال طروحات جديدة.
 
وأوضح طارق قاقيش أن الطروحات الجديدة ستعطي مزيداً من العمق لأداء الأسهم المحلية وسيكون بمثابة باب لتنويع القطاعات، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.
 
وأشار إلى أن هناك العديد من الشركات تقدمت العامين السابقين بطلبات لطرح أسهمها، وتحول نشاطها لمساهمة عامة لكنها كانت تتحين الفرصة المناسبة وتحسن أوضاع الأسواق واستقرار الأوضاع الاقتصادية العالمية. 
 
ولفت قاقيش إلى أن الأسواق باتت مؤهلة أيضاً لاستقبال دماء جديدة بعد التعديلات الأخيرة لبعض القوانين التجارية بالدولة التي أتاحت طرح المزيد من الشركات الحكومية بعد نجاح طرح "أدنوك للتوزيع".
 
مستثمرون جدد
 
قال نائب رئيس مجلس إدارة مباشر كابيتال هولدنج، إن بدء الشركات العائلية في التحول لمساهمة عامة سيسهم في تعزيز بورصات المال الإماراتية وتنشيط سيولتها، وجذب مستثمرين جدد.
 
ولفت إيهاب رشاد، إلى أن أكبر فائدة من الإدراجات الجديدة في سوق الأسهم، هو الحصول على تمويل رخيص؛ وبالتالي إنشاء وقيام مشاريع جديدة.

Image result for gulf stock markets

وأكد الخبير الاقتصادي علي الحمودي أن تحول الشركات العائلية إلى شركات مساهمة أمر جيد يساعدها على النمو استقطاب مستثمرين من المؤسسات جدد.
 
وتوقع أن تشهد أسواق المال المحلية بالفترة المقبلة طروحات بقطاعات لم تشهدها من قبل مثل "الرياضة وشركات كبرى بمجال الطيران"، مشيراً إلى ذلك الأمر يوسع دائرة الاهتمام أيضاً بالأسواق المحلية ومن ثم تعزيز مكانتها دولياً.
 
وفي عام 2018، كشفت هيئات حكومية عن رغبتها في طرح شركات كبرى بأسواق الأسهم المحلية خلال الفترة المقبلة، إضافة لشركات خاصة متوسطة الحجم عبرت أيضاً عن دراستها هذا الشأن.
 
وعلى ذات الصعيد، حثت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية في يوليو/تموز 2018 الناقلات الوطنية: (طيران الإمارات، والاتحاد للطيران، وفلاي دبي) على إدراج أسهمها بالأسواق المالية المحلية.
 
ويعتقد فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات، لـ"مباشر" أن هناك عوامل رئيسية لإنجاح تلك الطروحات أهمها أن يكون الاكتتاب على مراحل متعددة، وتكون المرحلة بنسبة تقارب 10 بالمائة.
 
كما من المتوقع خلال الأعوام المقبلة أن يدخل قطار الطروحات الجديدة بأسواق المال المحلية عالم الرياضية؛ وهو ما تؤكده مذكرة التفاهم التي وقعتها هيئة الأوراق المالية والسلع واتحاد الإمارات لكرة القدم في مطلع عام 2017 لتحويل الأندية لشركات مساهمة وإدراجها بأسواق المال بالدولة.
 
ومن أبرز الشركات في تلك القائمة: "الإمارات العالمية للألمنيوم" وهي شركة مملوكة لحكومتي دبي وأبوظبي، التي توقع فادي الغطيس أن نراها مطلع العام المقبل من نجوم البورصة الإماراتية، بعد أن أعلنت في سبتمبر/أيلول 2018 عن تأجيل تلك خطة الطرح أسهمها بسبب الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على صادراتها، إضافة إلى ظروف السوق غير المواتية حالياً.

 ترشيحات:

قريباً.. طرح جديد يرى النور بأسواق الإمارات

الأوراق المالية الإماراتية تتوقع إدراج 4 شركات جديدة