TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

27 مليون دينار إيرادات وزارة التجارة الكويتية بالعام الماضي

27 مليون دينار إيرادات وزارة التجارة الكويتية بالعام الماضي
جانب من اجتماع اللجنة

مباشر: أعلنت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة الكويتي، تحقيق وزارة التجارة والصناعة إيرادات عن السنة المالية المنتهية 2019-2018، بلغت 26.8 مليون دينار.

وناقشت اللجنة في اجتماعها اليوم الأحد، الحساب الختامي لوزارة التجارة والصناعة عن السنة المالية المنتهية 2019-2018، وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنها، وفقا لموقع الدستور الإخباري الخاص بمجلس النواب.

 وأوضح رئيس اللجنة، عدنان عبد الصمد، أن اللجنة ناقشت بيانات تُظهر زيادة إيرادات الوزارة في تقريرها السنوي 2018 والمنشور في موقعها الرسمي بتصنيف الوزارة نفسها على أنها ثالث أعلى جهة ترتيبًا في تحصيل الإيرادات على مستوى الوزارات والإدارات الحكومية.

وبين عبدالصمد أن دراسة اللجنة أوضحت أن 32 في المئة وبما يعادل 8.6 ملايين دينار من تلك الإيرادات والبالغ إجماليها 26.8 مليون دينار ما هي إلا إيرادات قيدية غير نقدية لا يترتب عليها زيادة مالية حقيقية في الإيرادات، وتنشأ من إجراءات تسويات محاسبية على مبالغ تم إسقاطها من السجلات لتقادمها الزمني.

ولفت رئيس اللجنة إلى تراجع الصادرات الكويتية غير النفطية في السنة الأخيرة بقيمة 35 مليون دينار إلى 7 دول كانت مصنفة ضمن الدول العشر الأكثر استيرادًا من الكويت، وذلك رغم ما صُرف في السنوات الثلاث الماضية على المعارض الإعلامية والخدمات الإعلانية للترويج والتدريب في هذا المجال وبنحو مليوني دينار.

وأشار عبدالصمد إلى أن اللجنة حرصت على مناقشة العوامل المسببة لتراجع تلك الصادرات، مشيرًا إلى أن الوزارة بينت أنها رصت عدة عوامل لذلك من ضمنها زيادة الرسوم الجمركية في بعض الدول ومنها العراق حيث كان لها النسبة الكبرى في هذا التراجع إضافة إلى عوامل أخرى.

ترشيحات

معدل التضخم السنوي في الكويت يرتفع 1.59% خلال نوفمبر

5 طلبات مناقشة بجدول "الأمة الكويتي" أبرزها قضية تزوير الجنسية

وزير النفط الكويتي:استمرار المشاورات مع السعودية بشأن إنتاج المنطقة المقسومة