TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تُسند تطوير قلعة صلاح الدين لصندوق مصر السيادي

الحكومة المصرية تُسند تطوير قلعة صلاح الدين لصندوق مصر السيادي
أرشيفية

القاهرة - مباشر: وافق مجلس الوزراء المصري، على طلب وزارة الآثار التعاقد مع صندوق مصر السيادي، للحصول على حق انتفاع مشروع تطوير وتنمية منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين لمدة 49 سنة، لتقديم وتشغيل الخدمات للزائرين، مع التأكيد على ضرورة إجراء الدراسات المرورية والأمنية، وكذلك خطة تسويق للمشروعات.

وأوضح وزير الآثار، في بيان لمجلس الوزراء المصري اليوم الأربعاء، أن الهدف من المشروع هو إعادة إحياء المنطقة من خلال إنشاء مركز ثقافي متعدد الاستخدامات، يمثل الحضارات العربية والإفريقية.

وعرض خالد العناني، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم- تقريراً حول مشروع تطوير منطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي بوجه عام، والتي تضم عددأً من المباني المعمارية المتميزة، ضمن خطة شاملة تستهدف إعادة إحياء رونق وحضارة القاهرة التاريخية.

كما استعرض الوضع الراهن لكافة المباني التي تدخل ضمن إطار صرح قلعة صلاح الدين الأيوبي، والتصور الخاص بتطويرها، ومنها جامع الناصر محمد بن قلاوون، ومسجد سليمان الخادم، ومتحف الركائب الملكية، والمتحف الحربي بقصر الحرم، والمدرسة الحربية بالقصر الأحمر، وأبراج الحداد، والرملة، ومحمد علي، وباب القلعة، وكذلك ساحة محكى القلعة، ومبنى سراي العدل، ومبنى قطاع الآثار الإسلامية، ومبنى اتحاد الكتاب، ودار المحفوظات (الدفترخانة)، وقصر الجوهرة للضيافة، ومنطقة باب العزب.

وسلط وزير الآثار، الضوء على تطوير "منطقة باب العزب"، لافتاً إلى أنها إحدى المناطق الواعدة التي يمكن استثمارها ضمن إطار قلعة صلاح الدين، مبيناً أن المنطقة تقع على مساحة نحو 56 ألف متر مربع.

وكان مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وافق في نوفمبر الماضي من حيث المبدأ بقيام صندوق مصر السيادي باستغلال بعض المناطق الأثرية بنظام حق الانتفاع لتقديم وتشغيل الخدمات المقدمة للزائرين.

وقال وزير الآثار، إنه تم تقديم عرض فني لاستغلال منطقة باب العزب على اللجنة الدائمة للآثار ووافقت عليه اللجنة من حيث المبدأ لحين تقديم العرض التفصيلي، ومن المنتظر تقديم عرض آخر مالي.

وأوضح أن العرض الفني المبدئي تضمن تصوراً لاستخدام مباني باب العزب بحيث تضم متحفاً بتقنيات تفاعلية، وسوق بهارات وساحة أطعمة تقليدية، ومدرسة للحرف والتصميمات، وسوقاً للحرف التقليدية، ومنطقة فنادق، وساحة ومسرحاً للفنون والمناسبات، وحماماً تقليدياً، إلى جانب متاجر ومكاتب لخدمة العملاء وحجز تصوير فوتوغرافي أو سينمائي ومكتبة.

ترشيحات:

السيسي :حذف مليوني بطاقة تموين مكررة من قاعدة بيانات الدعم

قرار مصري بلجنة مشتركة لكل منفذ جمركي لتيسير إجراءات الإفراج

السيسي: موقف مصر من المصالحة مع قطر "لم يتغير"

إنفوجراف.. أغنى 10 أشخاص في الشرق الأوسط لعام 2019

السيسي: "لا نريد إنفاق مواردنا في الحروب..إنما على التنمية والإعمار"

دون الـ16جنيهاً للمرة الأولى منذ فبراير2017..الجنيه المصري يرتفع أمام الدولار

مسؤول: 600 جنيه زيادة بسعر طن السكر في مصر