TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تترقب إعلان الترقية في "إم.إس.سي.آي".. الخميس المُقبل

بورصة الكويت تترقب إعلان الترقية في "إم.إس.سي.آي".. الخميس المُقبل
أمام مقر بورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: حددت مؤسسة مورغان ستانلي "إم إس سي آي" صباح يوم الخميس المُقبل الموافق 19 ديسمبر/كانون أول الجاري، موعداً للإفصاح عن نتيجة الاستطلاع الخاص بجاهزية بعض أسواق المال، ومن بينها بورصة الكويت، للترقية إلى مصاف "الأسواق الناشئة"؛ وهو الحدث الذي يترقبه المستثمرون بشغف.

وقال المُحلل المالي للأسواق، أحمد جاسم القمر لـ"مباشر": "تاريخياً، ترتفع المؤشرات العامة بحدود 15 بالمائة للبورصات التي يتم ترقيتها ما بين يوم الإعلان (الخميس القادم) حتى يوم دخول الأموال (شهر مايو/أيَّار المُقبل)".

وأوضح القمر أن أكبر المستفيدين من هذا الصعود تلك الأسهم المدرجة ببورصة الكويت التي تم ترقيتها، وهي: الكويت الوطني، بيتك، أهلي متحد، زين، أجيليتي، بنك بوبيان، المباني وبنك الخليج.

من جانبه، قال المُحلل المالي للسوق، محمد صديقي لـ"مباشر"، إن هناك حالة من التفاؤل حيال ترقية بورصة الكويت في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، موضحاً بأن متطلبات الترقية تم استيفاؤها تقريباً من قبل هيئة سوق المال الكويتية؛ الأمر الذي لقي مردود إيجابي لدى المؤسسات الاستثمارية العالمية التي تتابع بورصة الكويت بشكل دوري.

وأشار صديقي إلى أن أسهم البنوك ستكون المُستفيد الأكبر من الترقية، وخاصة بنك الكويت الوطني، متوقعاً ألا يقل حجم الأموال المُستثمرة في البورصة مع حلول الترقية عن 3.5 مليار دولار.

 يُذكر أن المراجعة السابقة شملت أسهماً قيادية أخرى منها "بيتك"، "بنك الخليج"، و"بنك بوبيان»، إضافة إلى أسهم شركات أخرى كـ"أجيليتي" و"المباني"، إلا أن هناك مراجعة أخرى مُرتقبة قبل دخول الترقية حيز التطبيق من الممكن أن تشهد تغييراً كبيراً في عدد وحجم الشركات، علماً أن الوزن المتوقع للكويت ضمن المؤشر يبلغ 0.64 بالمائة.

توقعات بأن تشهد بورصة الكويت زخم بالتداولات خلال الأسبوع

وتوقع المُحلل الفني لسوق المال، مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، أن تشهد بورصة الكويت زخم في التداول خلال الأسبوع الجاري بالتزامن مع قرب الإعلان عن الترقية في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، موضحاً بأن قطاع البنوك - كالعادة - سيكون أكبر المُستفيدين من الترقية.

وأوضح الجارحي أن سهمي "الكويت الوطني" و"زين" سيكونان الأوفر حظاً في بورصة الكويت نظراً لاهتمام المستثمرين بهذين السهمين؛ الأمر الذي يتوقع معه أن تتحول دفة التداولات بشكل كبير نحو السهمين بالإضافة إلى الأسهم الأخرى المُرشحة في الترقية.

وبين الجارحي أن الأنظار ستتجه هذا الأسبوع نحو السوق الأول والأسهم المكونة له؛ وهو أمر منطقي؛ نظراً لكون هذا السوق يتضمن أبرز الأسهم البنكية وبعض قياديات السوق والأسهم التشغيلية.

فنياً، قال الجارحي إن مؤشر السوق الأول يواجه مقاومة عند 6132 نقطة وإذا نجح في تجاوزها يلقى مقاومة تالية عند 6150 ثم 6178 قبل محاولة اختبار المقاومة المئوية عند 6200 نقطة، التي من المتوقع تجاوزها قبل نهاية الأسبوع الجاري.

ترشيحات:

عقارات الكويت تشتري 3 أصول عقارية بـ4.2 مليون دينار

تحليل: العوامل الأكثر تأثيراً على بورصات الخليج خلال أسبوع

بعد الاندماج مع جلوبل.. "كامكو" تعلن بدء التداول بالأسهم الجديدة غداً

حصة الأفراد من تعاملات سوق الكويت ترتفع لـ44.5% خلال 11 شهراً