TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار الذهب بالكويت تهبط 3% خلال نوفمبر

أسعار الذهب بالكويت تهبط 3% خلال نوفمبر
مشغولات ذهبية

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: هبطت أسعار الذهب في السوق الكويتي خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، بأكثر من 3 بالمائة، تزامناً مع تسجيل المعدن الأصفر أداء شهري هو الأسوأ منذ 3 أعوام، وذلك حسب إحصائية لـ"مباشر".

وتراجع السعر الفوري للذهب في الأسواق العالمية خلال الشهر الماضي بنسبة 3.23 بالمائة، ليغلق تعاملات نوفمبر/ تشرين الثاني عند 1463.98 دولار للأوقية، مقارنة بمستواه في ختام أكتوبر/ تشرين الأول 2019 البالغ 1512.99 دولار للأوقية.

وبشأن سعر الذهب للعقود الآجلة تسليم فبراير/ شباط 2020 فقد بلغ بنهاية الشهر السابق 1472.70 دولار للأوقية، علماً بأنه كان يسجل في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 1514.80 دولار للأوقية، بهبوط 2.78 بالمائة.

يُشار إلى أن الأوقية هي عبارة عن وحدة من الوحدات المستخدمة في قياس الكتلة، وتعد وحدة أساسية لقياس المعادن الثمينة تعادل نحو 31.10 جرام.

ويعد الذهب مخزن آمن للقيمة في أوقات عدم اليقين الاقتصادي أو السياسي، أما في حالة استقرار الأوضاع فيتجه المستثمرون نحو الأصول الخطرة كسوق الأسهم.

السعر المحلي

وفي السوق الكويتي، تراجع الذهب بأكثر من 3 بالمائة، إذ بلغ سعر الذهب عيار 24 نحو 14.23 دينار للجرام بنهاية الشهر الماضي، بانخفاض 3.13 بالمائة عن مستواه بنهاية أكتوبر/السابق له عند 14.69 دينار لكل جرام.

فيما تراجع سعر الذهب عيار 22 بنسبة 3.05 بالمائة إلى 13.05 دينار خلال نوفمبر/تشرين الثاني، علماً بأنه كان يبلغ 13.46 بدينار للجرام بنهاية الشهر السابق له.

وفيما يلي جدول يعرض تغير الأداء الشهري لأسعار الذهب في الكويت:

أحداث مؤثرة

يشار إلى أن اقتراب الولايات المتحدة من التوصل إلى اتفاق تجاري مؤقت مع الصين ساهم في تعزيز الطلب على الأصول ذات المخاطر المرتفعة ما أدى لابتعاد المستثمرين عن الملاذات الآمنة كالذهب.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي إن واشنطن وبكين يقتربان من اتفاق بشأن المرحلة الأولى من الصفقة التجارية، بعد محادثات هاتفية بين الجانبين.

ودعم التفاؤل التجاري أيضاً، أن الصين أعلنت عزمها تشديد العقوبات على انتهاكات حقوق الملكية الفكرية، والتي تعد من أبرز قضايا الخلاف في المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة.

ولكن قد يتغير اتجاه الذهب في الفترة المقبلة للارتفاع، مع انحياز المستثمرين له كملاذ آمن، فقد نشهد توتر من جديد بين الولايات المتحدة والصين، وذلك عقب توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون لدعم المتظاهرين في هونج كونج في الأسبوع الماضي.

وتلا ذلك توجيه الصين اتهامات إلى الولايات المتحدة بـ"النوايا الشريرة"، وذلك بعد تمرير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروعي قانون لدعم المتظاهرين في هونج كونج.

كما قد يدعم الذهب أيضاً مخاوف الركود العالمي، والتوقعات المخفضة لنمو اقتصاد منطقة اليورو، إذ خفضت المفوضية الأوروبية تقديراتها للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو خلال العام الحالي، بفعل التوترات التجارية العالمية والتي تضغط على أداء المنطقة.

ترشيحات..

تحليل: أداء إيجابي للدينار الكويتي أمام 3 عملات في نوفمبر

إيقاف 12 شركة عن التداول ببورصة الكويت بسبب الاشتراك السنوي