تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. آخر موعد للاكتتاب ‏بأسهم شركة بورصة الكويت

اليوم.. آخر موعد للاكتتاب ‏بأسهم شركة بورصة الكويت
قاعة التداولات ببورصة الكويت

الكويت - مباشر: ينتهي الاكتتاب بشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، غداً الأحد الموافق 1 ديسمبر/كانون الأول، بعد مرور شهرين على فتح باب الاكتتاب الذي انطلق في 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت هيئة أسواق المال دعت المواطنين الكويتيين في يوم 8 سبتمبر/أيلول 2019؛ لسداد قيمة الاكتتابات المستحقة عليهم في الحصة البالغة 50 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة البورصة.

ويبلغ عدد الأسهم ضمن الطرح نحو 100.388 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد وبدون علاوة إصدار.

وسيتم تخصيص الأسهم يوم 8 ديسمبر/كانون أول المُقبل، على أن يتم رد المبالغ الفائضة لمن لم يحصل على كامل عدد الأسهم المطلوبة من قبله يوم 29 من الشهر ذاته.

وحسب البيانات المنشورة، يجوز لمَنْ يرغب من المواطنين الكويتيين المسجلين طلب زيادة التخصيص لهم من الأسهم التي لم يتم سداد قيمتها وذلك بحد أقصى عدد 1.003 مليون سهم أي بما يعادل 1 بالمائة من أسهم الطرح.

وتعتبر خصخصة البورصة خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة والمحددة في رؤية الكويت 2035؛ إذ ستعزز مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي، وستمنح القطاع الخاص دوراً أقوى وفرصةً أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني.

وتأتي هذه المرحلة مكملةً لمراحل خصخصة شركة بورصة الكويت، بعد المرحلة الأولى التي شهدت خصخصة 44 بالمائة من رأسمال شركة البورصة، بترسية المزايدة على التحالف المكون من كل من بورصة أثينا وشركة الاستثمارات الوطنية وشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار.

فيما قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية بتاريخ 18 فبراير/شباط 2019 بالاكتتاب في الحصة المخصصة للجهات العامة والبالغة 6 بالمائة من رأسمال شركة البورصة.

وتأسّست شركة البورصة عام 2014، وحلت محل سوق الكويت للأوراق المالية لتكون البورصة الرسمية لدولة الكويت في العام 2016.

وتم إدراج الكويت في مرجع مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة (FTSE) في سبتمبر/أيلول 2017، وفي مؤشر الأسهم العالمية إس آند بي داو جونز (S&P) ضمن تصنيف الأسواق الناشئة في ديسمبر/كانون أول 2018.

ترشيحات:

وربة: تغطية صكوك لبنك دبي الإسلامي بـ750مليون دولار 2.7 مرة

الكويت.. تغطية اكتتاب شركة شمال الزور للطاقة 127%

صادرات الكويت غير النفطية ترتفع 11% في أكتوبر

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع لـ65.25 دولار

بورصة الكويت تكتسي باللون الأخضر في نوفمبر.. وقفزة بالسوق الأول