TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الوزراء العراقي يقر توزيع الأراضي للمستحقين داخل المدن

مجلس الوزراء العراقي يقر توزيع الأراضي للمستحقين داخل المدن
مجلس الوزراء العراقي- أرشيفية

مباشر: وافق مجلس الوزراء العراقي على توزيع الأراضي الواقعة داخل التصميم الأساسي المصدق للمدن على الشرائح المشمولة بموجب خطة تعدها كل محافظة، ويصادق عليها وزير الإعمار والإسكان والبلديات.

ونص قرار مجلس الوزراء، وفقا لبيان صادر اليوم عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، على ضرورة استلام خطط المحافظات خلال 10 أيام، وبعكسه يعتبر مصادق عليها بسعر 250 دينارا للمتر الواحد.

وقرر المجلس، تكوين لجان في كل محافظة برئاسة المحافظ أو رئيس الوحدة الإدارية ومديرية البلدية ومدير الأملاك في البلدية المعنية؛ لأغراض التوزيع.

ووجه المجلس، وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بالتنسيق مع وزارة التخطيط بإدراج مشروع مسح وفرز الأراضي السكنية عن طريق إجراء وزارة الإعمار والإسكان مناقلة من تخصيصاتها لعام 2019.

ولفت المجلس، في قراره، إلى أن هذا القرار يعد استثناء من قرار مجلس الوزراء 70 لسنة 2019 الذي يمنع توزيع الأراضي داخل التصميم الأساس للمدن.

وفي السياق ذاته، أقر مجلس الوزراء تمليك الأراضي للمتجاوزين خارج حدود التصاميم الأساسي للمدن، مقابل بدل مالي يقدر عن طريق لجنة مؤلفة بموجب قانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم 21 لسنة 2013.

ونص القرار على استيفاء مبلغ مقداره 5 بالمائة من بدل القطعة، ويقسط الباقي لمدة 20 سنة، وفي حال تأخر التسديد فإن للوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة أو من يخوله أي منهما أن يقر إما قبول تسديد القسط أو الأقساط المتأخرة مع تحميل القسط أو الأقساط المتأخرة مع الفائدة المنصوص عليها في قانون بيع وإيجار أموال الدولة.

وأشار، إلى أنه في حال تعذر على المستفيد دفع الأقساط المتأخرة يباع العقار نقدا وفقا لأحكام القانون المذكور، إذا لم يكن مسجلا باسم المالك، وإن كان مسجلا باسمه يباع وفقا لأحكام قانون التسجيل العقاري باعتباره محجوزا.

وتضمن قرار مجلس الوزراء أيضا، وضع إشارة عدم التصرف على العقار لحين تسديد كامل البدل، وتتولى مديرية التخطيط العمراني في المحافظة بالتنسيق بينها وبين البلدية المعنية إعداد مسوحات كاملة لواقع الحال مع مخططات للتطوير والتأهيل مع توافر المساحات الخضراء والخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية والشوارع والمحاور التجارية، وتصادق من المديرية العامة للتخطيط العمراني.

ترشيحات:

النفط العراقية: 6.1 مليار دولار إيرادات صادرات الخام خلال أكتوبر

أمر استقدام جديد بحق وزير الصحة الأسبق بالعراق

العراق يخفض مقاعد مجلس النواب ويستبعد مزدوجي الجنسية من الترشح

الحج السعودية تكشف الجنسيات الأكثر حصولاً على تأشيرات العمرة

وزير الصحة العراقي: 111 شهيداً بالتظاهرات بالبلاد

لجنة الطاقة بالبرلمان العراقي تتخذ قراراً بشأن مشاريع الغاز بـ"ديالي"

مسؤول عراقي: عصابات تستغل التظاهرات لحرق مؤسسات الدولة والمنشآت النفطية