TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التداولات العقارية بالكويت ترتفع 10% خلال 9 أشهر

التداولات العقارية بالكويت ترتفع 10% خلال 9 أشهر
عقارات في الكويت

الكويت - مباشر: استمر القطاع العقاري بالكويت في مستوياته المرتفعة التي سجلها منذ بداية العام الماضي، حيث ارتفعت قيمة التداولات خلال التسعة أشهر الأولى من 2019 لأكثر من 2.8 مليار دينار بزيادة 10 بالمائة عن نفس الفترة بعام 2018.

وبحسب تقرير بنك بيت التمويل الكويتي "بيتك" الذي تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، واصل القطاع العقاري في الكويت أداءه القوي برغم تزامن الربع الثالث مع موسم الحج وعطلة عيد الأضحى المبارك، ما يعني انخفاضاً لعدد أيام التداول ساهم بانخفاض قيمتها عن الربع الثاني من 2019.

واقتربت تداولات العقار خلال الربع الثالث من 969 مليون دينار منخفضة 4 بالمائة فقط عن قيمتها في الربع السابق له، لكنها حافظت على مسار الارتفاع خلال الثلاثة سنوات الماضية، حيث تعد قيمة التداولات ثالث أعلى قيمة في تلك الفترة، مدفوعة بأداء متفاوت للقطاعات العقارية.

وشهدت القطاعات المختلفة خلال الربع الثالث أداءاً متفاوتاً على أساس سنوي، مدفوعاً بأداء قوي للعقار التجاري الذي جاء في مقدمة القطاعات الأخرى نتيجة زيادة تداولاته بشكل كبير أدى لارتفاع تداولات القطاع لثاني أعلى قيمة خلال 5 سنوات بقيمة 197 مليون دينار بزيادة 40 بالمائة على أساس سنوي، وتضاعف عددها 4 مرات على أساس سنوي مُسجلاً 157 صفقة.

وحسب التقرير: "ارتفعت قيمة تداولات العقار السكني 24 بالمائة حين بلغت 382 مليون دينار فيما زاد عددها 11 بالمائة على أساس سنوي إلى 1138 صفقة بالربع الثالث".

وأفاد التقرير بأن تداولات القطاع الاستثماري انخفضت إلى 313 مليون دينار بنسبة 28 بالمائة على أساس سنوي، فضلا عن تراجع نسبته 17.8 بالمائة في عددها البالغ 357 صفقة. كما يُلاحظ استمرار الاتجاه التصاعدي لمؤشرات التداول الإجمالية من حيث القيمة والعدد منذ الربع الأول من عام 2017.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

سهم "الكويت الوطني" بأعلى مستوياته خلال 3 أشهر

"الخليج القابضة" تبيع حصتها في "كابلات" بـ550 فلساً للسهم

14.4 ألف مواطن ينتظرون الوظيفة بالقطاع الخاص الكويتي

البورصة الكويتية تكتسي بالأخضر صباحاً بدفع من أسهم الاتصالات

اليوم.. افتتاح الأسبوع البريطاني العاشر في الكويت

استقالة رئيس وعضو بمجلس إدارة "المنار للإجارة"

تحليل.. النزاع التجاري يضع بورصات الخليج في حالة ترقب