TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد ارتفاعه 3800%.. سهم شركة صينية يتهاوى في غضون دقائق

بعد ارتفاعه 3800%.. سهم شركة صينية يتهاوى في غضون دقائق

مباشر: تهاوى سهم شركة صينية بنحو 98 بالمائة في نهاية تعاملات اليوم الخميس، بفعل تخلي "إم.إس.سي.آي" عن خطط إضافته للمؤشر على خلفية مخاوف بشأن عدم الاستقرار.

وتأتي الخسائر الحادة في سهم شركة "أرت جو هولدنجز" التي تتخذ من الصين مقراً لها، كرد فعل من المستثمرين على قرار شركة "إم.إس.سي.آي" بعدم إضافته للمؤشر.

وكان سهم شركة "أرت جو" قد ارتفع بنحو 3800 بالمائة هذا العام قبل خسائر اليوم، ليكون السهم الأكبر مكاسب من بين الشركات التي تتجاوز قيمتها سوقية مليار دولار.

وأعلن مؤشر "إم.إس.سي.آي" قبل أسبوعين اعتزامه ضم سهم "أرت جو" للمؤشر، لكنه قال أمس الأربعاء إنه لن يقوم بذلك بعد مزيد من التحليل وتعليقات من المشاركين في السوق بشأن عدم الاستقرار.

لكن شركة "أرت جو"، والتي كانت تنتج الرخام وتوسعت لاحقاً في أعمال أخرى مثل العقارات، لم تعلق على القرار.

وتراجع سهم شركة "أرت جو" في بورصة هونج كونج بنحو 97.9 بالمائة بنهاية جلسة اليوم ليسجل 0.305 دولار هونج كونج.

كما أن القيمة السوقية لسهم الشركة هبطت إلى 971.318 مليون دولار هونج كونج عند الإغلاق.

أداء سهم "أرت جو" خلال جلسة اليوم - (المصدر: ياهو فايننس)

وفي الوقت نفسه، ذكرت شركة "إم.إس.سي.آي" أنها تستخدم معايير كمية مثل القيمة السوقية والتعويم الحر والسيولة عند اختيار الشركات التي تدرجها ضمن مؤشرها لكنها لا تتخذ قرارات بناءً على الربحية أو آفاق النمو.

وكانت شركة "أرت جو" والتي أدرجت في بورصة هونج كونج عام 2013، أبلغت عن صافي خسارة بقيمة 29 مليون يوان (4.1 مليون دولار) في أول ستة أشهر من العام الحالي بعد خسائر قدرها 396 مليون يوان في عام 2018.

وكانت الشركة قد اتجهت للاستثمار في سوق العقارات الصيني بداية من العام الحالي، لتشتري عقارات بقيمة 206 مليون يوان.

ويُعد تراجع سهم "أرت جو" في جلسة اليوم هو الأكبر في هونج كونج على الإطلاق، ما دفع مؤشر "هانج سينج" لخسائر بنحو 1.6 بالمائة.