تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمير الكويت يُقيل وزيري الدفاع والداخلية

أمير الكويت يُقيل وزيري الدفاع والداخلية
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

الكويت - مباشر: أعلن الديوان الأميري في الكويت اليوم الاثنين، عن صدور أمر أميري بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية وتكليفهما بتصريف العاجل من شؤون المنصبين.

وبحسب كونا، جاء نص الأمر كالتالي: بعد الاطلاع على الدستور وعلى المرسوم رقم 254 لسنة 2017 بتشكيل الوزارة والمراسيم المعدلة له وعلى الأمر الأميري الصادر في 14 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء أمرنا بالآتي:

مادة أولى: يُعفى كل من ناصر صباح الأحمد الصباح - النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، والفريق خالد الجراح الصباح - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية من تصريف العاجل من شؤون منصب كل منهما.

مادة ثانية: يُعهد إلى كل من: صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، بالإضافة إلى عمله تصريف العاجل من شؤون وزارة الدفاع.

كما شملت المادة الثانية على قيام أنس خالد ناصر الصالح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، بتصريف العاجل من شؤون وزارة الداخلية، وذلك إلى حين تشكيل الوزارة الجديدة.

ونصت المادة الثالثة بالأمر على: "ضرورة قيام رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".

وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قد استقبل صباح اليوم بقصر بيان، رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، والشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق، وذلك في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة.

وتقدم الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء باستقالته يوم الخميس الماضي، وقبلها أمير البلاد وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، أصدر الخميس، قراراً بإحالة كافة المخالفات بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش، والحسابات ذات الصلة به إلى النائب العام.

وجاءت استقالة الحكومة الكويتية بالتزامن مع تعرض وزراء الحكومة الحالية لعديد من الاستجوابات من أعضاء مجلس الأمة الحالي، كان أخرها استجواب لوزيري الأشغال العامة والإسكان، والداخلية، بالإضافة إلى وزير المالية.

وأسفرت الاستجوابات عن استقالة وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان رمضان، ومن قبلها بأيام استقالة وزير المالية نايف الحجرف والذي سيترشح لرئاسة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي.

فيما تقدم 10 نواب بمجلس الأمة الكويتي، الثلاثاء الماضي، بطلب لطرح الثقة في نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة الشیخ خالد الجراح الصباح.

ترشيحات:

سهم "عربي قابضة" بأعلى مستوياته خلال 12 عاماً

طيران الجزيرة الكويتية: لا طلبيات جديدة من إيرباص بسبب تأجيل التسليمات

560 مليون دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت بـ9 أشهر

150 ديناراً بدلات موظفي "الطيران المدني" بالكويت

مسؤولة اقتصادية مغربية: الاستثمارات الكويتية بسوق الرساميل متنوعة

انطلاقة خضراء للبورصة الكويتية بقيادة البنوك والاتصالات

"تشجيع الاستثمار" تؤسس 3 شركات أجنبية في الكويت

"المناقصات" يوافق على ترسية عدادات المياه الذكية في الكويت

"الكويت المركزي" يوافق لبنك بوبيان على إصدار صكوك