تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف توقع المحللون أداء بورصة مصر بعد خفض الفائدة؟

كيف توقع المحللون أداء بورصة مصر بعد خفض الفائدة؟
شاشة تداول البورصة

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: توقع محللو سواق المال وخبراؤه، عودة ارتفاع مؤشرات بورصة مصر خلال تعاملات الأسبوع الجاري بدعم المحفزات المحلية والعالمية، خاصة بعد قرار لجنة السياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة.

وقرر البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 12.25 بالمائة، و13.25 بالمائة، و12.75 بالمائة، على الترتيب.

وقال مدير فرع لدى أصول لتداول الأوراق المالية، إن خفض سعر الفائدة يقوي من عزم المؤشر الثلاثيني للصعود ويدفعه لتخطي مستوى 14800 نقطة، مضيفاً أن الثبات أعلاها يدفعه إلى 15100 نقطة.

وأشار سعيد الفقي إلى أن خفض اسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي يشجع على الاستثمار بشكل عام وبخاصة في سوق الأوراق المالية الذي يعد من أقوى فرص الاستثمار نتيجة لانخفاض بعض أسهمه لمستويات تاريخية رغم تحرير سعر الصرف.

وتوقع الفقي خروج سيولة كبيرة من الأوعية الادخارية واتجاهها إلى سوق الأوراق المالية لما يمثله من فرصة استثمار جيدة، بالإضافة إلى قرب طرح بنك القاهرة في بداية العام المقبل.

وأشار الفقي إلى أنه من المتوقع أن يكون عام 2020 هو عام البورصة المصرية مع التوجه الرئاسي والاهتمام الحكومي للاستثمار غير المباشر باعتباره أداة من أسرع أدوات النمو.

وبعد قرار خفض الفائدة، أوصت بحوث بلتون بشراء 22 سهماً بالبورصة المصرية، مؤكدة أن خفض أسعار الفائدة وتحسن الرؤية الخاصة بمؤشرات الاقتصاد الكلي، يدعمان القطاع الصناعي.

من جانبه، توقع أيمن فودة رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، تماسك الأسهم والمؤشرات مع بداية بناء مراكز جديدة للمؤسسات مع تخفيض الفائدة والإعلان عن إطلاق منصة استثمارية بين مصر والإمارات بقيمة 20 مليار دولار في عدة قطاعات استثمارية بالبلدين.

وأشار فودة إلى أنه من المتوقع أن تشهد البورصة تحولاً مؤسسياً للشراء مع وجود محفزات جديدة على الصعيد المحلي والعالمي.

وأوضح فودة أن المؤشر الرئيسي لديه مقاومة أولى عند 14600- 14650 نقطة ثم 17100 نقطة على طريق الوصول إلى مستوى 14800 نقطة، والتي لا تزال تمثل مقاومة صعبة.

وأوضح أن الدعم الأول للمؤشر الرئيسي لبورصة مصر عند 14500 نقطة ثم 14370 نقطة.

ترشيحات:

بالشراكة مع القطاع الخاص.. مصر تفتتح متحف الغردقة نهاية ديسمبر

الحكومة المصرية تتابع جهود توطين صناعة "التابلت"

بعد توجيهات "حماية المستهلك" بمصر.."نيسان" تمدد فترة الضمان