TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

غرفة دبي: الإمارات بين أكبر 10دول تستثمر بأفريقيا جنوب الصحراء

غرفة دبي: الإمارات بين أكبر 10دول تستثمر بأفريقيا جنوب الصحراء
لوجو منتدى الأعمال العالمي

دبي - مباشر: سلطت غرفة تجارة وصناعة دبي، الضوء على آفاق وتحديات نمو الأعمال في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، باعتبارها واحدة من أهم وجهات الاستثمارات العالمية.

وتطرق تقرير أعدته الغرفة بالتعاون مع وحدة معلومات الإيكونومست المحدودة على هامش استعداداتها لتنظيم الدورة الخامسة من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال في 18 - 19 نوفمبر، إلى العوامل التي تساعد في توسيع نطاق أعمال الشركات في أفريقيا جنوب الصحراء، مع الأخذ بالاعتبار بيئة السياسات والتشريعات، ووضع التكنولوجيا والبنية التحتية، وخيارات التمويل للشركات.

واستكشف التقرير دور المستثمرين الأجانب في دعم توسّع قطاع الأعمال بالتركيز على المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في ضوء صدارة دولة الإمارات العربية المتحدة الاستثمارات الخليجية في منطقة شرق أفريقيا، بالإضافة إلى كونها من بين أكبر 10 دول في الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، بحسب بيان للغرفة.

وقال حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: "تشكل البيانات الدقيقة والمتكاملة مرجعية موثوقة تستفيد منها الشركات وصناع القرار في تخطيط أعمالهم والتوسيع لدخول أسواق جديدة".

وأضاف أن القارة الأفريقية تعد من أبرز وجهات الاستثمار العالمية في الوقت الراهن، وهي تشهد بالفعل نمواً كبيراً بدأت ملامحه بالتبلور والوضوح منذ سنوات عدة.

وأشار التقرير إلى أن النمو الهائل في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء استقطب عدداً كبيراً من المستثمرين الأجانب في الألفية الجديدة، لاسيما مع بزوغ نجم دول القارّة بانتظام على قائمة الاقتصادات الأسرع نمواً عالمياً بين عامي 2000 و2014.

على الرغم من فترة التراجع التي مرت فيها تلك المنطقة عام 2016 بسبب عدد من العوامل، تعافت المنطقة مرة أخرى وسجلت معدلات نمو بلغت 3 بالمائة في عام 2018.

سياسات التكامل الإقليمي

وأوضح التقرير أن سياسات التكامل الإقليمي تساعد الشركات الأفريقية على توسيع عملياتها في الأسواق الأخرى.

ومن المنتظر أن تسهّل "اتفاقية التجارة الحرة القارّية الأفريقية" التي دخلت حيّز التنفيذ في مايو 2019 تعزيز التكامل الاقتصادي في عموم القارة خلال العقد المقبل، بحسب التقرير.

 وإذا ما طبّقت القارّة بأكملها الاتفاقية؛ فإنها ستنشئ سوقاً موحدة تضم أكثر من مليار مستهلك وبناتج محلي إجمالي يزيد على 3 ترليونات دولار أمريكي.

الاستثمارات الخليجية آفاق واعدة

بيّن التقرير أنه ينبغي على المستثمرين الخليجيين أن يتبنّوا نظرة طويلة الأجل، حيث إن هناك العديد من الشركات التي تعمل وفق هذا المبدأ مثل "موانئ دبي العالمية" التي تستثمر في البنية التحتية للموانئ البحرية، و"اتصالات" في قطاع الاتصالات.

ولتوسع الاستثمارات الخليجية، أكد التقرير امتلاك شركات التكنولوجيا الخليجية سوقاً متعطّشة للتطوير التكنولوجي في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

الابتكار في التكنولوجيا المالية يعزز أسواق الائتمان

أشار التقرير إلى أن الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية يسهم في تعزيز أسواق الائتمان على المستوى متناهي الصغر.

وأوضح التقرير أنه من المنتظر أن تٌشكل تغطية شبكة الجيل الثالث (3G) 60 بالمائة من اتصالات الهاتف المحمول في أفريقيا بحلول 2025.

كما أظهر التقرير إلى سعي الشركات الأجنبية التي تمتلك الخبرة في تطوير البنية التحتية والتقنية إلى الاستفادة من احتمالات توسيع أنشطتها في القارّة الأفريقية.

رأس المال الجريء والأموال الخاصة بدائل التمويل

ألقى التقرير الضوء على مشكلة معدلات الفائدة العالية التي تقدّمها البنوك المحلية للشركات التي تسعى إلى توسيع نموها.

وأصبحت مصادر التمويل البديلة مثل رأس المال الجريء والأموال الخاصة مؤسسات التمويل التنموي والتمويل الجماعي تحظى بجاذبية أكبر.

وفي هذا الصدد أوضح التقرير أن الشركات الكبرى تسهم في توسّع قطاع الأعمال الأفريقي عبر الاستحواذ على الحصص المباشرة، وأموال شركات رأس المال الجريء.

كما أبرمت شركات الأموال الخاصة صفقات بقيمة 25 مليار دولار في عموم أفريقيا بين العامين 2013 و2018، في حين سجّلت شركات رأس المال الجريء صفقات بقيمة 725 مليون دولار في 2018، لتكون بذلك قد نمت بمقدار أربعة أضعاف مقارنة مع 2017.

وتحظى شركات الأموال الخاصة تحديداً بأهمية كبيرة، بما أنها تميل إلى التركيز على الشركات الأكثر رسوخاً التي تتطلع إلى توسيع أعمالها، بينما تميل شركات رأس المال الجريء، التي غالباً ما تموّل الشركات في مراحلها الأولى، إلى السعي وراء معدلات النمو الأعلى، بحسب التقرير.

 ومع وجود الاثنين معاً؛ فإن هناك خطراً بحصول تخارج قسري. ومع ذلك؛ فإن هذين النوعين من الشركات يمثلان مصدراً مهماً للتمويل بالنسبة للشركات المتعطشة إلى النمو.

تطوير النقل

أشار التقرير إلى أن تعبيد الطرقات وبناء خطوط السكك الحديدية وتوفير الكهرباء بأسعار زهيدة أسهم في تخفيض تكاليف ممارسة الأعمال، وتحسين إمكانية الوصول إلى الأسواق الخارجية.

وأكد التقرير إن الربط بين الأماكن ضمن الدول الأفريقية وفيما بينها سيحسن التقدم في مشاريع النقل وزيادة كفاءة العمليات، حيث تمنح تلك المشاريع الشركات القدرة على دخول المزيد من الأسواق.

ومن المتوقع أن تسهم شبكات الكهرباء الأقوى في إيصال التيار الكهربائي بدرجة أعلى من الموثوقية، وزيادة الكفاءة، والتقليل من التكاليف بالنسبة للشركات.

ترشيحات

شركتان فرنسيتان تعتزمان تدشين مركزين لهندسة الصواريخ واختبارات الطيران بالإمارات

أبوظبي تدمج دائرتي التخطيط العمراني والنقل في واحدة جديدة.. و"الأحبابي" رئيساً

الشيخ خليفة يُعيّن "الحمادي" رئيساً لدائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي