تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط سيتباطأ بدايةً من 2025

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط سيتباطأ بدايةً من 2025

من: سالي إسماعيل

مباشر: تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يبدأ نمو الطلب العالمي على النفط في التباطؤ بداية من عام 2025، مع تحسن كفاءة الوقود وزيادة الاعتماد على النماذج الكهربية.

وأظهر التقرير السنوي للوكالة الدولية التي تتخذ من باريس مقراً لها والصادر اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط بحوالي مليون برميل يومياً في المتوسط بشكل سنوي حتى عام 2025.

وتشير تقديرات وكالة الطاقة إلى أن الطلب العالمي على النفط سوف يشهد زيادة بنحو 0.1 مليون برميل يومياً سنوياً في المتوسط حتى يصل إلى 106 مليون برميل يومياً في عام 2040.

وتقول الوكالة إن هناك تباطؤ فعلي بعد عام 2025 لكن هذا الأمر لا يؤدي إلى قمة نهائية في استخدام النفط، مستشهدة بزيادة الطلب من قطاعات الشاحنات والسفن والطائرات والبتروكيماويات.

ومع ذلك، فإن استخدام النفط في سيارات الركاب يعتقد أنه سوف يصل إلى ذروته في أواخر عام 2020 مع تحول السائقين نحو السيارات الكهربية.

وتقدر وكالة الطاقة أنه سيكون هناك نحو 330 مليون سيارة كهربية مستخدمة بحلول عام 2040، وهو أعلى من تقديرات العام الماضي والبالغة 300 مليون مركية.

وتعتقد الوكالة أن الزيادة الكبيرة في إنتاج النفط ستأتي من الولايات المتحدة، وهي أكبر منتج في العالم حالياً، بالإضافة إلى العراق والبرازيل.

وتتوقع وكالة الطاقة أن يشهد إنتاج النفط الأمريكي زيادة إلى 11 مليون برميل يومياً في عام 2035 بدلاً من 6 ملايين برميل يومياً المسجلة في عام 2018.

ومن المتوقع كذلك أن تتراجع حصة الإنتاج النفطي لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بالإضافة لروسيا إلى 47 بالمائة في غالبية العقد المقبل، وهي مستويات لم تسجلها منذ ثمانينيات القرن الماضي.